الرئيسيةأخبار“الموسيقي والسينما”لخالد الخضري بمعرض الكتاب

“الموسيقي والسينما”لخالد الخضري بمعرض الكتاب

في إطار الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، سيوقع السيناريست والناقد السينمائي خالد الخضري الكتاب الذي أصدر مؤخرا تحت عنوان “بين الموسيقي والسينما ” وهو تجميع لعدد من المداخلات والعروض التي قدمت في ندوة مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة ” خلال الأربع دورات الأخيرة سبق أن شارك بها نقاد وباحثون سيمائيون وموسيقيون من داخل وخارج المغرب.
الكتاب من الحجم الصغير (14/21 سم)- 124 صفحة من الورق الصقيل يضم صورا بالألوان وبالأبيض والأسود للأفلام التي تمت قراءتها وتحليلها مما له علاقة بفن الموسيقي. كما صور الباحثين والنقاد الذين وقعوا هذه المواد، أضيفت لها لوحات تشكيلية تتمحور حول نفس موضوع الكتاب والمهرجان: “السنيماوالموسيقي” وقعها فنانون تشكيليون وخطاطون ينتمون لمدن مغربية مختلفة.
المواد والدراسات المنشورة في الكتاب:
– “الموسيقي المغربي في السنيما المغربية، أي حضور؟” – للباحث والملحن الموسيقي المغربي
محمد الأشراقي – “الاستعراض في السينما المصرية” – للناقدة والباحثة السينمائية المصرية أماني علام – “الموسيقي والغناء في السينما المغربية ” – للصحفية والناقدة السينمائية المغربية أمينة بركات – “وظائف الموسيقي في السينما، فيلم (الدار البيضاء باي نايت) نموذجا”- للناقد السينمائي المغربي بوبكرالحيحي- “صورة فن العيطة في الفيلم الوثائقي (دموع الشيخات) نموذجا” للباحث ومدير مهرجان الفيلم الوثائقي بخريبكة. د. الحبيب ناصري – “الموسيقى التصويرية في الشريط القصير ” – للصحفي والناقد السينمائي المغربي حسن نرايس – “السينما الغنائية المصرية ” – للباحث والناقد السينمائي المصري سامي حلمي – “الموسيقى في أفلام الهواة: قطر نموذجا ” – للمخرج والناقد السينمائي السوداني المقيم بقطر عبد الرحمان نجدي -“الموسيقي كعنصر أساسي في خدمة التعبير السينمائي” الناقد السينمائي المغربي عبد الكريم واكريم- “السينما الإفريقية والموسيقى” – للكاتب والناقد السينمائي المغربي مبارك حسني – “السينما والموسيقى، علاقة عضوية ” – لمنجز الكتاب.
سيتمتوقيع الكتاب يومه الأحد:9 فبراير 2020 ما بين الساعتين 5 و 6 مساء بفضاء التوقيعات في رواق وزارة الثقافة بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *