الرئيسيةأخباربمشاركة محمد الحافظ الروسي ومزوار الإدريرسي وآمال هدازي..دار الشعر بتطوان تفتتح سنة 2020 بليلة شعرية جديدة

بمشاركة محمد الحافظ الروسي ومزوار الإدريرسي وآمال هدازي..دار الشعر بتطوان تفتتح سنة 2020 بليلة شعرية جديدة

تفتتح دار الشعر بتطوان سنة 2020 بإقامة “ليلة الشعر” يوم الجمعة 24 يناير الجاري، في قاعة الجماعة الحضرية لتطوان، ابتداء من الساعة السادسة مساء.

ويشارك في ليلة الشعر هاته الشاعر والروائي والجامعي محمد الحافظ الروسي والشاعر والمترجم والجامعي مزوار الإدريسي والشاعرة والكاتبة آمال هدازي، بينما يحيي هذه الليلة الفنان إدريس نيغرا في معزوفات موسيقية أصيلة ومقطوعات غنائية خالدة.

ومحمد الحافظ الروسي هو رئيس مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، وله مجموعة من الدراسات الأكاديمية في طليعتها كتابه المرجعي عن “ظاهرة الشعر عند حازم القرطاجني”، وله ديوان شعري بعنوان “ما لي لا أرى الهدهد؟”، ورواية جديدة بعنوان “نفطستان”.

أما مزوار الإدرريسي فهو شاعر ومترجم وجامعي مغربي، من أعماله الشعرية ديوان “مرثية المتف البليل” و”بين ماءين”، بينما ترجم العشرات من الكتب والدواوين الشعرية عن الإسبانية. وقد شارك مزوار الإدريسي في العديد من الملتقيات الشعرية الدولية. والأمر نفسه بالنسبة إلى الشاعرة آمال هدازي، صاحبة ديوان “فصول من عشق” وديوان “هديل الغمام” ثم “همس الخطئية” و”حرف ونصف معنى” و”نكاية بالعتمة”.

وتواصل دار الشعر بتطوان الانفتاح على الأسماء الشعرية المرموقة في المغرب، بلا استثناء، عبر استضافة مختلف أجيال وأشكال الكتابة الشعرية، ضمن برنامج “ليالي الشعر”، وباقي البرامج الشعرية الأخرى التي أقامتها وتقيمها دار الشعر في تطوان وباقي المدن المغربية. بينما تأتي هذه الليلة الشعرية لتفتتح سنة شعرية تعد بالكثير من التظاهرات والفعاليات، من أمسيات وندوات ولقاءات وورشات ومسابقات شعرية.

تقام هذه الليلة الشعرية في قاعة الجماعة الحضرية لتطوان “قاعة محمد أزطوط”، قرب المحطة القديمة بتطوان، وهي فضاء تاريخي جديد تنفتح عليه دار الشعر بتطوان، ويعد بمثابة معلمة حضارية، تحتفظ بواحدة من أهم الجداريات التي رسمها الفنان الإسباني أنطونيو سالاس، منتصف القرن الماضي.

وبعد هذه الليلة الافتتاحية، سيكون جمهور دار الشعر بتطوان على موعد مع سلسلة جديدة من “ليالي الشعر” التي ستقيمها الدار في فضاء المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، خلال فبراير المقبل، بمشاركة شعراء من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *