الرئيسيةأخبارمهرجان الحسيمة المسرحي يرفع الستار عن دورته العاشرة

مهرجان الحسيمة المسرحي يرفع الستار عن دورته العاشرة

تم مساء يوم أول أمس الخميس 19 دجنبر، افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان الحسيمة المسرحي الذي تسهر كل من جمعية الفضاء الأورومتوسطي لفنون الفرجة و جمعية فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة على تنظيمه في الفترة الممتدة من 19 إلى 22 دجنبر الجاري بدعم من وزارة الثقافة و الرياضة و الشباب / قطاع الثقافة، وكالة تنمية أقاليم الشمال، عمالة الحسيمة، المجلس الإقليمي للحسيمة و بلدية الحسيمة إضافة إلى المسرح الوطني محمد الخامس، تحت شعار “عشر دورات في خدمة المسرح و الثقافة”.
و في كلمته الافتتاحية، رحب السيد نبيل بلحاج مدير الدورة، بجميع الحضور من فنانين و مدعمين و إعلاميين إضافة إلى متتبعي فعاليات المهرجان، كما تطرق إلى إنجازات المهرجان خلال الدورات التسع الماضية و إلى تطلعاته خلال قادم الدورات.
و شهد اليوم الافتتاحي من المهرجان تقديم عرض مسرحي تحت عنوان “كارول / ثوري ثوري” لفرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة.
وتدور أحداث هذه المسرحية داخل عيادة طبيب عيون يستقبل ذات يوم رجلا مسنا شبه أعمى يحمل سلاحا محشوا وبرفقته حفيدين أتوا من أجل إجراء الفحوصات اللازمة لعيون الجد والبحث عن النظارات الملائمة له، وذلك في أفق تحسين بصره لكي يتمكن من معرفة المدعو كارول والذي كان يبحث عنه لمدة عشرين عاما، ومن تم إطلاق النار عليه. من هنا يبدأ الرعب ويتحول الزائرون إلى معذبين ساديين، و ينطلق معه صراع المعرفة و العلم مع القوة و العناد.
نص المسرحية من تأليف الكاتب البولوني سلافومير مروجيك، إعداد لعزيز إبراهيمي، إخراج وسينوغرافيا يوسف العرقوبي، الموسيقى عزيز البقالي، الإضاءة كريم أوعمو، التشخيص طارق الصالحي ومحمد بنسعيد وحدوش بتزوكنت ومحمد سلطانة وعمر الموساوي.
و تستمر فعاليات المهرجان إلى غاية 22 من دجنبر الجاري، حيث سيتم تقديم عدد من العروض المسرحية الاحترافية و الدورات التكوينية و الجلسات الأدبية إضافة إلى أنشطة ثقافية و تربوية موجهة للأطفال، كما سينظم معرض للصناعة التقليدية على هامش المهرجان يستمر طيلة أيامه.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.