الرئيسيةأخبار“همس الممرات الضيقة” فيلم جديد للأخوين اليقوتي

“همس الممرات الضيقة” فيلم جديد للأخوين اليقوتي

يحتضن المركب السينمائي “إيدن كلوب” بالدار البيضاء، مساء السبت 28 دجنبر الجاري ابتداء من السادسة والنصف، العرض ما قبل الأول للفيلم السينمائي الروائي القصير “همس الممرات الضيقة” من إنتاج سلم برو، سيناريو وإخراج الأخوين ضمير وحسن اليقوتي.

ومعلوم أن السينفيلي ضمير اليقوتي، ساهم في تأسيس جمعية الفن السابع (في مطلع تسعينيات القرن 20) ومهرجانها الوطني لفيلم الهواة (سنة 2007) بسطات، كما ترأس هذه الجمعية وأدار مهرجانها باقتدار لعدة سنوات، وهو حاليا رئيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة منذ تأسيسها بالرباط يوم 28 يناير 2017.

سبق له أيضا أن تحمل مسؤولية الكتابة العامة داخل المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1992 إلى 1994، وكان عضوا في لجنة “جائزة النقد” بالدورة الأولى (التأسيسية) للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة سنة 2009، وفي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة سنة 2014. كما ترأس في نونبر 2019 لجنة تحكيم مسابقة الدورة الثانية لمهرجان أبي الجعد للسينما والتشكيل.

وبالإضافة إلى هذه المهام الجمعوية وغيرها كتب ونشر ضمير اليقوتي مجموعة من المقالات النقدية والدراسات السينمائية في منابر إعلامية مختلفة، كما ساهم في إنجاز أفلام “هاوية” حول الذاكرة الثقافية لمدينة سطات وفيلم طويل حول أقدم مهرجان سينمائي بالمغرب: مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *