الرئيسيةأخبارالملتقى الدولي لمبدعات المسرح بمراكش يكرم نادية فردوس في كتاب جديد

الملتقى الدولي لمبدعات المسرح بمراكش يكرم نادية فردوس في كتاب جديد

توقع فرقة فانوراميك لفنون العرض بمدينة مراكش، وضمن العدد الثالث من منشوراتها، والحلقة الأولى من سلسلتها “شامات المسرح المغربي”، مؤلفها الجديد بعنوان “نادية فردوس” شامة المسرح المغربي.

ويشكل هذا المؤلف الجديد، الذي سيتم تقديمه وتوقيعه، خلال فعاليات الملتقى الدولي الثاني لمبدعات المسرح، بمراكش من 19 الى 21 دجنبر الجاري تحت شعار “احتفاء افريقي مسرحي بنون النسوة”، لحظة اعتراف وتقدير وتأريخ وتوثيق لسيدة المسرح المراكشي الاستثنائية.

وقد نسق وأعد، هذا الكتاب الجديد، وهو من الحجم الصغير، متضمنا لعدد من المواضيع المهمة حول الفنانة، كل من الباحثين، الدكتورة نزهة حيكون، والدكتور عبد المجيد أهرى، كما صفف مادته النصية والرقمية الفنان مصطفى دوادة.

وتعتبر الفنانة نادية فردوس، احدى ايقونات المسرح المغربي، التي حققت العديد من المنجزات، وناضلت بشكل كبير على الركح، متشبعة بالروح الفنية والمسرحية المميزة لعدد من الرموز والهامات المسرحية المغربية والعربية، أبرزها، حبيبة المذكوري وثريا حسن، أمينة رشيد، وفاطمة الركراكي.

وكانت إدارة المهرجان، قد تشرفت بتكريم هذه الفنانة المتفردة، في دورته الأولى، وبالتالي سيشكل هذا الكتاب لا محالة، مرجعا أساسيا لتوثيق الذاكرة المسرحية النسائية المتألقة في المدينة الحمراء، كما يشكل مصدرا ومرجعا أساسيا لعدد من الباحثين والطلبة في مجال المسرح.

يشار الى ان هذه الدورة، التي تعرف فقرات متنوعة من ورشات وتكريمات وندوة علمية دولية، سيحتفي بالمسرح الافريقي النسائي، تماشيا مع الاحتفاء بمدينة مراكش عاصمة افريقيا الاولى للثقافة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *