الرئيسيةأخبارالتاريخ في رحاب الفيلم الوثائقي موضوع ندوة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

التاريخ في رحاب الفيلم الوثائقي موضوع ندوة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

التاريخ في رحاب الفيلم الوثائقي، موضوع الندوة العلمية المحكمة التي ستميز أشغال الدورة رقم 11 والمنعقدة من 18 إلى 21 دجنبر الجاري. ندوة علمية قرأ وتتبع دراساتها وبحوثها المتوصل، كل من الدكتور والجامعي بشير خليفي من الجزائر والدكتور والباحث النصراوي الشرقي من الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة والدكتور والباحث حسن حبيبي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق الدار البيضاء. هدف الندوة يتحدد في طرح العديد من الأجوبة/ الأسئلة المتعلقة بتلك العلاقة الجامعة و/أو الفاصلة بين الفيلم الوثائقي كجنس فني وجمالي وثقافي يعبر في العمق عن رؤية/ رؤيا ما تخص مخرج هذا الفيلم، وسؤال التاريخ المتلبس بالعديد من الرؤى ووجهات النظر المختلفة والمتنوعة.
طبعا، أسماء عديدة تم قبول أعمالها، وأكدت حضورها لتقديم خلاصات دراساتها وبحوثها التي ستصدر وتوقع على هامش هذا الندوة (مؤلف علمي محكم جماعي). أكيد فمثل هاته المؤلفات ستشكل قيمة مضافة في مجال التأليف التاريخي/الوثائقي، الذي يعرف ندرة في محيطنا العربي على وجه الخصوص. وفيما يلي لائحة الأسماء التي ستشارك في أشغال هذه الندوة:
– من الجزائر الشقيقة : مراد وزناجي وإلياس بوخموش.
– من تونس الشقيقة : سناء ساسي.
من المغرب بما فيهم مسيرو الندوة : صالح شكاك وعبد اللطيف اسبيريتو وجميلة عناب ورجاء مفقود وعبد الفتاح هشمي وإبراهيم الحجري ومحمد زروال وخديجة توفيق وحميد اتباتو وبوشتى مشروح.
نذكر، أن هذه الندوة ستكون أشغالها بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة يوم الجمعة 20 دجنبر صباحا، وفق برنامج عام سينشر لاحقا في موقع المهرجان (www.afifdok) وفي العديد من وسائل الإعلام الورقية والإلكترونية داخل وخارج المغرب، ونشير أن هذه النسخة من المهرجان مدعمة من لدن المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة والمركز السينمائي المغربي بالرباط وجهة بني ملال خنيفرة وبتعاون مع الجماعة الحضرية لخريبكة والخزانة الوسائطية للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة. وفي الأخير نشير أن فعاليات هذا المهرجان، رقم 11 ستكون ما بين 18 و21 دجتبر الجاري.

طنجة الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *