الرئيسيةأخبارإسدال الستار عن الدورة الأولى للمعرض الإقليمي تارودانت

إسدال الستار عن الدورة الأولى للمعرض الإقليمي تارودانت

أسدلت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة- بتارودانت، ليلة الخميس 05 دجنبر الجاري، الستار على فعاليات النسخة الأول للمعرض الإقليمي للكتاب والقراءة، الذي نظم على مدى سبعة أيام بفضاء ساحة 20 غشت بتارودانت، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبشراكة مع جماعة تارودانت، وبتعاون مع المجلس الإقليمي، وعمالة تارودانت، والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين.

وتميز هذا المعرض، بعرض عدد هام من العناوين في شتى الحقول المعرفية لأزيد من 33 عارضا يمثلون عددا من دور النشر الوطنية ومكتبات من جهات المغرب وقطاعات ومؤسسات وطنية وكتبيين محليين وجمعيات ثقافية.
وشكلت دورة هذه السنة، التي اختير لها شعار” كتاب قرأته… وطن أنرته”، واحتفت بشخصية علامة سوس الكبير المرحوم المختار السوسي، مناسبة لتعبيد الطريق لمعانقة تنمية ثقافية حقيقية محليا وإقليميا وجهويا عبر خلق حركية ثقافية ملموسة من شأنها الإسهام في تحقيق النهوض الثقافي المنشود لحاضرة سوس.
وتوخت دورة هذه السنة، بالأساس، تكريس مبدأ التشارك والتشاور والانفتاح على كافة الشركاء والفاعلين الثقافيين وإشراكهم مما أتاح فرصة حقيقية لترسيخ مبدأ الحكامة في مجال تدبير الشأن الثقافي المحلي، وإبراز الإبداع المحلي، وتقريب الكتاب من المواطن وتشجيع الممارسة القرائية والتحسيس بأهمية الفعل القرائي في صنع الأجيال وبناء الوطن.
وشكل المعرض محطة للتواصل مع المبدعين والمثقفين والكتاب من خلال برنامج ثقافي مواز، ضم أزيد من 52 نشاطا ثقافيا، شارك فيه أزيد من 150 متدخلا، وتم توقيع حولي 18 إصدارا جديدا خلال فعالياته، كما نظمت أزيد من 15 ورشة تربوية وجهت للأطفال واليافعين في المسرح والرسم والتشكيل والخط العربي .
وعرف المعرض إقبالا لافتا من ساكنة تارودانت وكذا الأقاليم المجاورة ، لاسيما فئة الأطفال حيث نظمت أزيد من 94 زيارة منتظمة للعديد من المؤسسات التعليمية بالجهة، استفاد منها أزيد من 3737 تلميذا وتلميذة، بتأطير من 369 مؤطرا ومؤطرة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *