الرئيسيةغير مصنفمن جديد الدورة 24 لمهرجان الرباط السينمائي

من جديد الدورة 24 لمهرجان الرباط السينمائي

بالإضافة إلى فقراته المعتادة: المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، عروض الأفلام المغربية، عروض الأفلام الوثائقية، سينما العالم، العروض الخاصة، الأنشطة الثقافية الموازية، الورشات التكوينية، حفلي الافتتاح والإختتام… تحمل الدورة 24 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف جديدا هذه السنة يتمثل فيما يلي:

أولا، إحداث مسابقة جديدة خاصة بسينما الشباب تتبارى على جوائزها، أمام لجنة تحكيم ثانية تترأسها المخرجة المغربية ليلى التريكي وتضم في عضويتها إلى جانبها كلا من المخرج العراقي المقيم بالدانمارك محمد توفيق والممثلة المغربية المقيمة بفرنسا صونيا عكاشة، أفلام قصيرة من مختلف البلدان. وفي هذا انفتاح على جنس سينمائي في حاجة إلى تشجيع، لاسيما وأن المهرجانات أصبحت بمثابة المتنفس الرئيسي لمبدعيه في غياب سوق محلية وخارجية خاصة بمنتوجاته.

ثانيا، تمحور مواضيع جل الأفلام المبرمجة طيلة أيام المهرجان السبعة، من 16 إلى 22 نونبر 2019، على قضايا المرأة وهمومها في مجتمعات مختلفة ثقافيا.

ثالثا، إحداث فقرة جديدة بعنوان “رفة عين”، وهي عبارة عن موعد فكري يلتقي فيه جمهور المهرجان بثلة من الأكاديميين والسينمائيين، من بينهم الأستاذ الفخري بجامعة محمد الخامس البروفيسور محمد البغدادي، المتخصص في العلوم الفيزيائية، في لقاء حول تيمة “السينما والعلوم” حيث ستتم مساءلة طبيعة العلاقة بين السينما والعلم ونقاط التقاطع بينهما. ومن المشاركين في هذا اللقاء الأول، الذي ستحتضنه قاعة با حنيني صباح الأحد 17 نونبر الجاري ابتداء من العاشرة، الدكتور حفيظ بوطالب الجوطي من المغرب والدكتور طاهر علوان من العراق.

رابعا، محاكي الفضاء: لأول مرة بالمغرب، وعلى هامش الدورة 24 للمهرجان من 19 إلى 22 نونبر الجاري، يضرب المهرجان للأطفال موعدا مع العلم ويرحل بهم إلى عوالم الفضاء حيث يكتشفون تسارع الجاذبية على سطح القمر من خلال محاك فريد للفضاء بمحج الرياض.

تجدر الإشارة إلى أنه من بين فقرات برنامج حفل الافتتاح بمسرح محمد الخامس، يوم السبت 16 نونبر ابتداء من السابعة مساء، كلمة الجهة المنظمة للمهرجان يلقيها الأستاذ عبد الحق منطرش، رئيس جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون، وتكريم المخرج المغربي داوود أولاد السيد والممثلة المصرية وفاء عامر والسينما الإيفوارية، وعرض الفيلم الأمريكي “الجوكر” للمخرج طود فيليبس. في حين سيتم تكريم الممثل/المخرج رشيد الوالي والممثلة بشرى أهريش في حفل الاختتام، مساء الجمعة 22 نونبر الجاري ابتداء من السابعة بمسرح محمد الخامس، مع الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقتين، ثم عرض فيلم المخرج كين لوش “عفوا، لم نجدكم” وهو من إنتاج المملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا.

كما تجدر الإشارة أيضا إلى تنظيم ورشة لكتابة السيناريو، على امتداد ثلاث صبحيات، من تأطير المخرج الأمريكي جيروم غاري، وندوة حول موضوع “السينما والتشكيل”، صباح الإثنين 18 نونبر الجاري ابتداء من العاشرة بقاعة با حنيني، بمشاركة سعد الشرايبي وحسن بورقية ومحمد الكحل وليلى الشرادي وبنيونس عميروش، وندوة حول “الحقوق المجاورة بين التشريع والتنزيل” يوم الثلاثاء 19 نونبر الجاري ابتداء من العاشرة صباحا بقاعة با حنيني…

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *