الرئيسيةأخبارحضور مغربي وازن في برنامج مهرجان الرباط الدولي 24 لسينما المؤلف

حضور مغربي وازن في برنامج مهرجان الرباط الدولي 24 لسينما المؤلف

خصصت إدارة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف حيزا مهما للمغاربة وإبداعاتهم في برنامج الدورة 24 للمهرجان، التي تنطلق مساء السبت 16 نونبر الجاري ابتداء من السابعة بمسرح محمد الخامس وتختتم بنفس الفضاء والتوقيت مساء الجمعة 22 من نفس الشهر.

ففي فقرة التكريمات سيتم الاحتفاء بالمخرج داوود أولاد السيد والممثلة بشرى أهريش والممثل/المخرج رشيد الوالي.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي يترأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي نور الدين لخماري، وتضم إلى جانب باقي أعضائها المهندسة المعمارية والفنانة التشكيلية المغربية فاطمة الزهراء المرجاني، سيشارك المغرب بالفيلم الجديد لمراد الخودي “أبواب السماء”، الذي صور بمراكش سنة 2018 وسيعرض لأول مرة عالميا بمهرجان الرباط، وهو من بطولة ثلة من الممثلات منهن نادية آيت وهدى الريحاني وفاطمة الزهراء بناصر ونسرين الراضي وراوية وأمال الثمار… ويدور موضوعه حول عقوبة الإعدام بالمغرب من منظور خاص حسب مخرجه، الذي هو نفسه كاتب السيناريو.

ومعلوم أن مشروع هذا الفيلم الجديد سبق له أن استفاد من دعم قيمته 4400000 درهم سنة 2016، وقد نفذت إنتاجه ابتهاج المرغدي ومحمد الحسن الشاوي وأشرف على إدارة إنتاجه محمد الكغاط.

وقد تم اختيار الدكتورة نادية لمهيدي، وهي أستاذة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، عضوة في لجنة النقد الثلاثية الأعضاء، كما تم اختيار الممثلة المغربية/الفرنسية صونيا عكاشة عضوة في لجنة التحكيم الثلاثية الأعضاء أيضا، التي تترأسها المخرجة المغربية ليلى التريكي، والخاصة بمسابقة الأفلام القصيرة، علما بأن هذه المسابقة الثانية تعتبر من الإضافات الجديدة في برنامج دورة 2019، وستشارك داخلها وخارجها من المغرب أفلام قصيرة هي: “أحمر” لآدم الركاكنة، “أغنية البجعة” ليزيد القادري، ” تيكيتة السوليما” لأيوب اليوسفي، “ياسمينة” لعلي الصميلي وكلير كوهن، “أبناء الرمال” للغالي اكريميش، “فيلسوف” لعبد اللطيف افضيل، “غربان” لمدان الغزواني، “أليس” لفيصل بن، “إملشيل، قريتي الجميلة” لعمر مولدويرة، “صامت” (Mute) لعثمان بلافريج، “يون” (Yoon) لوديع شراد.

فيما يتعلق بفقرة السينما المغربية سيتم تأثيثها بالأفلام الروائية الطويلة التالية: “الميمات الثلاث، قصة ناقصة” لسعد الشرايبي، “دقات القدر” لمحمد اليونسي، “جمال عفينة” لياسين ماركو موروكو، “مباركة” لمحمد زين الدين، “المطلقة” لرشيد العروصي، “سنة عند الفرنسيين” لعبد الفتاح الروم، “نعيمة وأولادها” (أو “رحل”) لأوليفيي كوسماك، “فلسطين” لمحمد البدوي بمشاركة خوليو سوطو غوربيد، وهذا الفيلم الأخير سيعرض لأول مرة بمهرجان الرباط.

هذا بالإضافة إلى الأنشطة الصباحية الموازية للعروض السينمائية من قبيل ندوة “سينما الخيال العلمي”: أين يتوقف العلم؟ وأين يبدأ الخيال؟ (صباح الأحد 17 نونبر في العاشرة بقاعة با حنيني) بمشاركة بوطالب حفيظ وآخرين، وندوة “السينما وفن التشكيل” (صباح الإثنين 18 نونبر في العاشرة بقاعة با حنيني) بمشاركة سعد الشرايبي وبنيونس عميروش وليلى الشرادي وحسن بورقية ومحمد الكيحل، والندوتان معا من تسيير المدير الفني للمهرجان الدكتور حمادي كيروم …

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *