الرئيسيةأخبارخريبكة: المهرجان الجهوي الأول للثقافة يحتفي بثلاث تجارب إبداعية بارزة

خريبكة: المهرجان الجهوي الأول للثقافة يحتفي بثلاث تجارب إبداعية بارزة

سطرت اللجنة المنظمة لفعاليات النسخة الأولى للمهرجان الثقافي الجهوي، الذي ينظمه منتدى الافاق للثقافة والتنمية ايام فاتح وثاني وثالث من شهر نونبر المقبل بكل من خريبكة واوزود واولاد عياد، احتفالية تكريمية متنوعة، تنويها مشرفا لما قدمه المكرمون من عطاءات وجهود بارزة وخيرة في المجال الفني والثقافي.

وستكرم هذه التظاهرة في حفل بهيج، مساء يوم الجمعة المقبلة برحاب المركب الثقافي بخريبكة، ثكل من الممثل والكوميدي بشير وكين، الذي تألق في الكثير من الاعمال، والممثلة والفنانة حفيظة خيي، شقيقة الفنانة المقتدرة سعاد خيي، وهي ابنة مدينة وادي زم، فضلا عن الدكتور بوشعيب المسعودي، طبيبا وكاتبا ومخرجا سينمائيا وفاعلا جمعويا مشهود له بعطاءاته ونشاطه.

وتشهد الدورة تنظيم ندوة فكرية وثقافية، تتمحور حول “الهجرة والثقافة…آفاق وتحديات واكراهات”، يشارك فيها عدد من الأساتذة والباحثين والجامعيين والمثقفين، منهم الدكتور الشرقي نصراوي وميلود الخرمودي، وعبد الرحمان مسحت والشرقي بكرين، وعبد الهادي مخبان، وعبد الكريم معاش.

كما تعرف الدورة بخريبكة أيضا يوم الجمعة تنظيم امسية شعرية فنية، يحييها شعراء وزجالون على الصعيد المحلي والوطني، منهم محمد بلقس، والزجال احمد السالمي، ومحمد لبيب، محمد خليل، وامينة بديع، وسعاد فيزادي، وسعيد محتال، إضافة الى فقرات موسيقية توقعها الفنانة فاطمة الزهراء مرزوقي، وفرقة عبيدات الرمى التبوريدة بولنوار.

وعلى مستوى الأنشطة الموازية، ينظم المهرجان، الذي يقام بدعم من وزارة الثقافة والشباب ـ قطاع الثقافة، تنظيم معرضين، معرضين، تشكيلي للفنان عبد المجيد الرديدي، وآخر للصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية، تشرف عليه جمعية الرائدة للتنمية والتواصل.

وخلال اليوم الثاني والثالث من هذه التظاهرة، سيتم تنظيم انشطة فنية وثقافية متنوعة بكل من اوزود واولاد عياد، تضم احتفالية شعرية وموسيقية وتكريمات وفقرات للأطفال، ومفاجآت بهدف جعل الثقافة في الجهة محطة للحوار، وتكريس البعد الثقافي الجهوي لتحقيق روح التنمية، وخلق مزيد من الإشعاع.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *