الرئيسيةأخبارإصدارات عربية حديثة

إصدارات عربية حديثة

صدر حديثا عن دار “الساقي” (بيروت)، كتاب “المتسكع” للكاتب والروائي التركي يوسف آتيلغان.

يتجول “المتسكع” في شوارع إسطنبول بحثا عن حب مثالي ضائع، يربط بحدسه وأفكاره المجنونة بين ما يشاهده من أماكن وأشخاص، وبين صورة ذلك الحب.

والرجل، الذي يعيش من ميراث والده دون أن يكلف نفسه عناء البحث عن عمل، يقضي يومياته ببطء لا يكاد يكسره سوى لحظات المغامرة التي يقرر فيها أن يلاحق من يظن أنها الحبيبة المثالية. فتتواطأ معه المدينة بمسارحها ومقاهيها وتفاصيل شوارعها.

******************************************

من الإصدارات الحديثة لدار “الساقي” أيضا الترجمة العربية لكتاب “فن الحرب” للجنرال الصيني القديم سون تزو.

وصدرت الترجمة العربية للمؤلف العميد المتقاعد إلياس طنوس حنا.

الكتاب يعتبر واحدا من الكتب الأكثر تأثيرا في العالم، والأكثر مبيعا أيضا، وهو مرجع أساسي في الدراسات العسكرية، استطاع المؤلف أن يؤكد به أن الحرب فكر وفن ، لا قتال ودماء، وأن القائد المثالي الذي يستحق منصبه هو الذي يعرف كيف يجمع بين صلابة الموقف والثبات على المبدأ، وبين المرونة واللين، ويأخذ بالاعتبار المواهب الفردية، ويستخدم كل رجل وفق كفاءته.

*******************************************

من آخر إصدارات دار “الساقي”، “ديوان النثر العربي” المؤلف من 4 أجزاء لأدونيس.

يقدم هذا العمل شهادة على غنى التراث النثري العربي وتنوعه وعلوه جماليا ولغويا، ويسعى لدفع المعنيين إلى قراءات أخرى لهذا التراث العظيم وتقديم شهادات أخرى من زوايا أخرى مختلفة.

نقرأ في الكتاب “لا يزال النثر العربي خصوصا في جوانبه الفنية، قارة شبه مجهولة، ليس لهيمنة الشعر فقط، بل لأن بنية النثر أقرب تاريخيا إلى مفهوم الكتابة، وبنية الشعر أقرب تاريخيا إلى الشفاهة” (…) “فالنثر يتجه أساسا إلى القارئ. ولئن كان الشعر من حيث نشأته طبيعة أو فطرة، فإن النثر من حيث نشأته صناعة، لكن في التطور أصبح كل منهما طبيعة وصناعة في آن”.

********************************************

ضمن إصدارات الدار الحديثة (مصر) صدر أخيرا كتاب “الحركات الدينية المعاصرة في الخليج العربي” للكاتب والباحث البحريني باقر سلمان النجار.

يعالج الكتاب حالة الإسلام السياسي المعاصرة في الخليج العربي منذ بدايات تشك له حتى الآن. ويتطرق إلى طبيعة خطاب هذه الجماعات وعلاقات بعضها ببعض من ناحية، وعلاقتها كلها بالدولة من ناحية أخرى، خاصة أنها استطاعت أن تحتل موقع الثقل في المجتمع بسبب طبيعة خطابها وقدرتها على الوصول إلى الناس.

نقرأ في الكتاب مر على إصدار الطبعة الأولى من هذا الكتاب قرابة عشر سنوات تبدلت فيها أحوال وتغيرت وجوه وأشخاص، كما خضعت بعض هذه القوى لتحولات داخلية أو خرجت من حلبة الصراع مع الدولة، فيما برزت أخرى جديدة مثلت تهديدا لسلامة النظام والمجتمع. لكن ذلك لم يغير البنية الأساسية لفهم هذه الحركات، مع ضرورة الإضاءة على التطورات الأخيرة ونتائجها.

والنجار هو أحد أبرز علماء الاجتماع في منطقة الخليج العربي. صدر له عن دار “الساقي” “الديموقراطية العصية في الخليج العربي” (جائزة الشيخ زايد 2009)، و”صراع التعليم والمجتمع في الخليج العربي” و”الحداثة الممتنعة في الخليج العربي”.

*********************************************

صدر حديثا كتاب “مستقبل النسوية.. قصص نساء من حول العالم” من ترجمة نانسي محمد، عن دار العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة، وهو عبارة عن مقالات وقصص مختلفة للعديد من النساء الأفريقيات والأسيويات وكفاحهن في الحياة؛ ويأتي كأحدث حلقة في سلسلة الأعمال النسوية وقصص النساء الصادرة عن الدار.

يبدأ الكتاب بتقديم ما أسماه بـ”نهج المرأة والثقافة والتنمية”، والذي يميز المرأة في العالم الثالث ومقاومتها الظروف الصعبة التي يجدن أنفسهن فيها. هذه المقاومة ثقافية بطبيعتها، لأن الاقتصادات والعلاقات الاجتماعية والأيديولوجيات يعبر عنها بالثقافات. يحكي الكتاب قصص نسوة من نيجيريا ومصر والهند، والأرجنتين، ومن دول أخرى متعددة، ويعرض كذلك للانتهاكات والاستغلال الذي تتعرض له المرأة الأفريقية أكثر من أي وقت مضى، ويبحث عن حلول لمقاومة هذا الاستغلال وتلك الانتهاكات.

**********************************************

صدرت حديثا عن منشورات “ضفاف والاختلاف” رواية “فيلا الفصول الأربعة” للروائي إبراهيم سعدي.

“فيلا الفصول الأربعة” رواية صداقة طويلة ومعقدة، تبدأ من نهايتها، عندما يعثر السارد على صديقه ميتا في فيلته الضخمة الفخمة، فتتداعى فيما هو يسهر على جثمانه وحيدا أثناء الليل ذكريات عن حياتهما الغريبة.

“فيلا الفصول الأربعة” هي أيضا رواية عن الاستبداد والوحدة وعن الخير والشر وعن الحب والموت وعن الوجود كمأساة ومحنة.

القاهرة  (و.م.ع)

تعليق واحد

  1. الكاتب الأديب جمال بركات

    احبائي
    هذه الإصدارات تثري المكتبة العربية
    وترجمتها الى اللغات الأخرى فيه تقارب للبشرية
    الإبداع هو مفتاح التقارب الحقيقي بين أبناء الإنسانية
    احبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات….رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *