الرئيسيةأخبارأخبار ثقافية من السعودية

أخبار ثقافية من السعودية

احتفلت العاصمة السعودية، أول أمس، بتدشين “موسم الرياض 2019” الترفيهي الذي يستمر على مدى شهرين، وسط حضور جماهيري كبير.

وشهد افتتاح الموسم إطلاق مسيرة استعراضية كرنفالية، “الأضخم في الشرق الأوسط”، بحسب المنظمين، مع افتتاح أكبر منصة ترفيهية في منطقة “البوليفارد” إحدى المناطق الـ12 لـ”موسم الرياض”.

وشارك في المسيرة الافتتاحية أكثر من 1500 مؤد بأزياء خاصة وفريدة، على متن 25 عربة، بينهم نجوم عالميون، بالإضافة إلى عروض دراجات نارية، وألعاب نارية، وعربات استعراضية.

ويأتي اختيار منطقة “البوليفارد” شمال مدينة الرياض، كموقع لتدشين موسم الرياض ومسيرته الاستعراضية، لكونه من أهم وجهات الموسم، حيث يحتوي على أطول نافورة راقصة في المنطقة، و3 مسارح ضخمة سميت بأسماء نجوم الطرب في السعودية، وهم محمد عبده، والراحلان أبو بكر سالم، وبكر الشدي.

////////////////////////////////////////////////

– تعتزم هيئة تطوير بوابة الدرعية (مهد الدولة السعودية الحديثة) ووزارة الثقافة تأسيس “المتحف السعودي للفن المعاصر” بحي البجيري التاريخي في الرياض، وذلك في سياق تطوير الدرعية كمركز ثقافي وترفيهي وسياحي، ووجهة مفتوحة للعالم لتشجيع التعبير الفني الخلاق، بحسب الهيئة.

وقال وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود إن إطلاق المتحف سيتم في الربع الأول من 2020، ك”خطوة لتعزيز الفن الوطني ليصبح المتحف مركزا للهوية البصرية المعاصرة السعودية، ومنصة لترويج أفضل القطع الفنية المعاصرة”.

وكانت وزارة الثقافة قد وقعت مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير بوابة الدرعية للتعاون في تنفيذ مشروع المتحف الذي سيتم تصميمه وفق مفهوم إبداعي حديث متأثر بالطراز المعماري المحلي التقليدي.

ويروم المتحف السعودي للفن المعاصر تحقيق أدوار مهمة في المشهد الثقافي السعودي من أهمها تعزيز وتشجيع الفن الوطني ليصبح المتحف مركزا للهوية البصرية السعودية، ومنصة لترويج أفضل القطع الفنية المعاصرة، إلى جانب كونه حاضنة للأصوات التعبيرية الجديدة في المملكة.

/////////////////////////////////////////////

– أحيت أوركسترا تشايكوفسكي الروسية مطلع الأسبوع الجاري أمسية موسيقية بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، ايذانا بانطلاق فعاليات “ثقافات من روسيا” التي تنظمها وزارة الثقافة السعودية بالشراكة مع الصندوق الروسي للاستثمار المباشر.

وقدمت الأوركيسترا الروسية مجموعة من روائع الموسيقى الروسية والعالمية، في مزيج اتسم بالتنوع وامتد بين مقطوعات موزارت، بيتهوفن، وبرامس، ومالر، وأوبرا “دون جيوفاني” ومقدمة أوبرا “رسلان وليودميلا” وأوبرا “الحاكمة شماخي” و “روميو وجولييت”.

وتم إحياء الأمسية ضمن فعاليات تضم معارض فنية وعروضا سينمائية، من بينها معرض “كاندنسكي” ومعرض “الذكاء الاصطناعي وحوار الثقافات” اللذان انطلقا الثلاثاء الماضي ويستمران لمدة شهر.

وتعد أوركسترا تشايكوفسكي أول وأقدم أوركسترا في الاتحاد السوفياتي، إذ تأسست عام 1930، وتعتبر الآن من أهم فرق الأوركسترا في العالم.

وفي عام 1993 قامت وزارة الثقافة الروسية بإعادة تسمية الفرقة لتحمل اسم المؤلف الموسيقى بيتر تشايكوفسكي، صاحب مقطوعتي الأميرة النائمة وبحيرة البجع الشهيرتين، تخليدا لذكراه وتكريما لدور الأوركسترا في الترويج لموسيقاه من خلال حفلاتها الموسيقية في مختلف أنحاء العالم.

/////////////////////////////////////////////

– أجلت وزارة الثقافة السعودية موعد انطلاق الدورة المقبلة لمعرض الرياض الدولي للكتاب إلى ثاني أبريل 2020 بدلا من ثامن مارس من نفس العام.

وأوضح الناطق الإعلامي للوزارة عبد الكريم الحميد، في تصريح صحفي مؤخرا، أن تعديل موعد انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2020 تم بالاتفاق والتنسيق مع اتحاد الناشرين العرب، حيث تمت جدولة المعرض ضمن قائمة معارض الكتب لديهم.

ويأتي تأجيل المعرض بحسب المتحدث “نظرا لارتباط الوزارة بفعاليات عدة حالت دون تثبيت الموعد في الثامن من مارس”.

وأوضح أنه رغم احتجاج بعض الناشرين على الموعد الجديد كونه يتزامن مع معارض كتب عربية منها معرض البحرين ومعرض أربيل ومعرض تونس، إلا أن الوزارة كشفت عن اختيار الموعد الجديد في أبريل بتنسيق مسبق وترتيب مع اتحاد الناشرين العرب.

////////////////////////////////////////////

– تنطلق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الخامسة، خلال الفترة من 11 إلى 21 دجنبر المقبل، بمشاركة 350 ألف عنوان من مختلف أوعية المعرفة والفكر والفن.

وستشارك في هذه النسخة، بحسب وسائل إعلام محلية، نحو 400 دار نشر من 40 دولة حول العالم لتلبية أذواق مختلف شرائح المجتمع وربطهم بالثقافة والقراءة وتنمية الحس الثقافي، والاطلاع على المخزون الثقافي السعودي والعربي والعالمي.

ومن المنتظر، وفقا للمصدر، أن تشهد النسخة الخامسة للمعرض توقيع أكثر من 200 مؤلف ومؤلفة إصداراتهم الجديدة.

وأكد محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمعرض الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، خلال ترؤسه مؤخرا الاجتماع التحضيري للمعرض أهمية الاستعداد الجيد لإطلاق هذا المعرض الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 30 ألف متر مربع.

الرياض  (و.م.ع)

تعليق واحد

  1. الكاتب الأديب جمال بركات

    احبائي
    هناك انطلاقة ثقافية كبيرة في المملكة العربية السعودية
    وهذه الإنطلاقة قد تكون مفردة من مفردات 2030 الثقافية
    السعودية تنطلق بقوة الى الأمام لتكون في صدارة الكرة الأرضية
    وهذا الأمر سيكون من الأمور الجيدة لكل الأمة العربية والإسلامية
    ويقود كل ذلك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صاحب الإرادة القوية
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه…واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات….رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.