الرئيسيةأخبارانطلاق فعاليات المعرض الجهوي للكتاب بمدينة سيدي سليمان

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للكتاب بمدينة سيدي سليمان

انطلقت أمس الثلاثاء بساحة الأمير مولاي عبد الله بمدينة سيدي سليمان بمدينة سيدي سليمان، فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب لجهة الرباط- سلا- القنيطرة تحت شعار”من أجل شباب قارئ”، بمشاركة مجموعة من دور النشر والفاعلين الثقافيين.

المعرض الذي تنظمه المديرية الجهوية الرباط- سلا- القنيطرة لوزارة الثقافة والاتصال، بشراكة مع عمالة إقليم سيدي سليمان والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لمدينة سيدي سليمان، انطلق برنامجه الالثقافي الحافل ليستمر إلى غاية الرابع عشر من شهر أكتوبر 2019 بساحة الأمير مولاي عبد الله بمدينة سيدي سليمان.

يتضمن البرنامج قراءات وتوقيعات لمجموعة من الإصدارات الثقافية المحلية المتنوعة، وورشات ترفيهية تثقيفية وزيارات ميدانية لفضاءات المعرض لفائدة المتعلمين والمتعلمات. وستختم فعاليات هذا المعرض بعرض ولقاء أركيولوجي يعرّف بالآثار التي تختزنها المنطقة، ويسبق هذا اللقاء الأركيولوجي ندوة حول “دور المجتمع المدني في نشرالكتاب والتعريف به”، من خلال الأدوار الجديدة للمجتمع المدني، مستحضرين التجربة الرائدة: “شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب” وتجربة “فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب” كنموذج.

هذا، وستعرف أيام المعرض الجهوي العاشر للكتاب مشاركة وإسهامات واسعة وفعالة من أبناء مدينة سيدي يحيى الغرب، الذين سيساهمون في إثراء فقرات هذه الأيام الثقافية بإقليم سيدي سليمان وفق ما جاء في يوميات المعرض.

– ورشة الكتابة للأطفال من تأطير الأستاذ بوعزة الخلقي.

– توقيع كتاب “سيدي يحيى الغرب ذاكرة مدينة” للأستاذ لطفي محمد الحبيب، تقديم الأستاذ حسن الكبش.

– ورشة الرسم من تأطير الأستاذ محمد العرارصي.

– توقيع كتاب “حفريات في الفرجة الشعبية بالمغرب”، تقديم الأستاذين إدريس الكرش والأستاذ الطاهر الطويل.

– فقرة الحكايات الشعبية: تقديم وعرض الأستاذ والمخرج المسرحي الفنان طارق بورحيم.

– ندوة حول الأدوار الجديدة للمجتمع المدني في نشر الكتاب والتعريف به، وفق التجارب الجديدة لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، وتجربة فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب؛ الندوة من تأطيرالأستاذ المسرحي طارق بورحيم رئيس فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب للمسرح، والأستاذ نور الدين أقشاني رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب.

 

العربي كرفاص: سيدي سليمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *