الرئيسيةأخبارتحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال…دار الشعر بمراكش تنظم “الدرس الافتتاحي” حول موضوع “الشعر والمشترك الإنساني”

تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال…دار الشعر بمراكش تنظم “الدرس الافتتاحي” حول موضوع “الشعر والمشترك الإنساني”

مقر دار الشعر بمراكش (المركز الثقافي الداوديات) – الجمعة 13 شتنبر 2019 على الساعة السابعة والنصف مساء

تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، وضمن افتتاح البرنامج الثقافي الجديد (الموسم الثالث: 2019/2020) تنظم دار الشعر بمراكش درسا افتتاحيا حول موضوع “الشعر والمشترك الإنساني”، يقدمه الناقد والباحث خالد بلقاسم وتحاوره الإعلامية سعيدة شريف، وذلك يوم الجمعة 13 شتنبر 2019 على الساعة السابعة والنصف مساء بمقر دار الشعر بمراكش(المركز الثقافي الداوديات). الدرس الافتتاحي، تقليد ثقافي جديد تفتتح به دار الشعر بمراكش برنامجها الشعري السنوي، في استقصاء لأسئلة تهم الخطاب الشعري في مختلف تجلياته. الموسم الثالث للدار، والذي سيستمر هذه السنة بمزيد من الانفتاح على حساسيات وتجارب مختلفة تنتمي للمنجز الشعري الحديث في المغرب، الى جانب ترسيخ استراتيجية دار الشعر بمراكش، والتي أعلنتها مند التأسيس، في إعادة الاعتبار لوظيفة الشاعر وللشعر ضمن المنظومة المجتمعية.

ويقدم الناقد والباحث خالد بلقاسم، أستاذ التعليم العالي، الدرس الافتتاحي حول موضوع الشعر والمشترك الانساني، في استقصاء للقيم الإنسانية المشتركة، والتي ترسخها قيم الشعر. الباحث والناقد خالد بلقاسم، من الأصوات الرصينة في المشهد النقدي الشعري المغربي والعربي، صاحب إصدارات “أدونيس والخطاب الصوفي، “الكتابة والتصوف عند ابن عربي”، “الكتابة وإعادة الكتابة في الشعر المغربي المعاصر”، “الصوفية والفراغ، الكتابة عند النفري”. وفي مجال الترجمة: “البطء”، “المزحة”،”ما العمل؟”، و”فنّ الرواية”…فيما تحاور الباحث خالد بلقاسم الإعلامية والصحفية المتخصصة في الشأن الثقافي، سعيدة شريف، رئيسة تحرير مجلة “ذوات” الثقافية الإلكترونية، والتي اشتغلت في الصحافة العربية والمغربية على مدى سنوات، وساهمت في التعريف بالمشهد الثقافي والأدبي المغربي.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *