الرئيسيةأخبارألمانيا تعيد لوحتين دينيتين لورثة جامع فن يهودى سرقها النازيون

ألمانيا تعيد لوحتين دينيتين لورثة جامع فن يهودى سرقها النازيون

أعادت ألمانيا لوحتان من القرون الوسطى المتأخرة إلى ورثة جامع فن يهودى شهير، كانت اللوحات الدينية، التى كانت موجودة فى برلين، تشكل فى الأصل جزءًا من المجموعة الفنية الرائعة لرجل الأعمال اليهودى هارى فولد سينيور، وكانت أحدث القطع الفنية التى نهبها النازيون وتم استعادتها بنجاح من قبل ورثته، هذا على الرغم من أن مئات القطع لا تزال مفقودة.
وبحسب موقع “art.net news” اللوحات هى للفنان الإيطالى جيوفانى دى باولو، تصور مشهدين لحياة القديس كلير الأسيزى، هى ملابس سانت كلير بقلم سانت فرانسيس، والأخرى سانت كلير إنقاذ السفينة الغارقة، وكلاهما يعود إلى حوالى 1455.

وقالت مؤسسة التراث الثقافى البروسى فى بيان: “إننا سعداء لأن منشأ اللوحتين السابقتين، وهما على الأرجح أهم الأعمال التى تنتمى إلى مجموعة هاري فولد سينيور، يمكن توضيحهما، وأنه يمكن إعادتهما الآن إلى أحفادهم”.
وقد أشرفت المؤسسة سابقًا على إعادة إغاثة المرمر فى العصور الوسطى فى عام 2009 ، وشظيتين من القماش فى عام 2012 إلى ورثة فولد، فى اتفاق مع نسله، لا يزال من الممكن رؤية ارتياح المرمر في متحف Bode في برلين.
يمتلك جامع الفن هارى فولد سينيور شركة مقرها فرانكفورت تنتج وتبيع الهواتف، بعد وفاة فولد فى عام 1932م، ورثت زوجته لوسى ماير فولد وابنيه أسهم فى الشركة ، ولكن تم مصادرة من قبل النظام النازى، وفقًا لإرادته، صرح فولد بأنه لا ينبغى توزيع ممتلكاته على عائلته حتى عام 1950م، ولكن تم تنفيذ رغباته أبدا كزوجته وأولاده، وكان منفذى الوصية يهودًا.
بعد أن فقدت العائلة شركتهم، فر ماير فولد إلى فرنسا، وهرب ولديه – هاري فولد جونيور وبيتر فولد – إلى إنجلترا، في عام 1940 تم شراء اللوحتين من قبل ما كان يسمى آنذاك كايزر فريدريش، ودخلت المجموعة الوطنية. تم بيعها من قبل تاجر الفن كارل بومنغ، الذي كان يعمل كوسيط لحفلة غير معروفة. في حين أنه من غير الواضح من الذي عمل به بومينج ، قبلت المؤسسة مصادرة الأعمال خلال الحقبة النازية.
تم إدراج أكثر من 500 عنصر في قاعدة البيانات المفقودة فى ألمانيا على أنها تنتمى إلى ماير- فولد، وتشمل هذه اللوحات 13 لوحة و18 منحوتة وأكثر من 482 عملاً فنياً وحرفياً ، فضلاً عن كائنين للمكتبة وكائنين جرافيك.
فى الشهر الماضى، تم إرجاع مزهريتى لويس السادس عشر، التى تقدر قيمتها بحوالى 120.000 دولار ، إلى ورثة ماير فولد، نبهت كريستى نيويورك فريق FBI المعنى بالجريمة الفنية بعد تسليمها للبيع وآثار اسم فولد أجراس الإنذار.

طنجة الأدبية-اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *