الرئيسيةأخبارفيلم “دقات القدر” لمحمد اليونسي يمثل المغرب في الدورة 13 لمهرجان سلا لفيلم المرأة

فيلم “دقات القدر” لمحمد اليونسي يمثل المغرب في الدورة 13 لمهرجان سلا لفيلم المرأة

تم اختيار فيلم “دقات القدر” للمخرج محمد اليونسي ليمثل المغرب في المسابقة الرسمية للدورة الثالثة عشرة لمهرجان فيلم المرأة الدولي بسلا والتي ستقام في الفترة مابين 16 و 21 شتنبر القادم، وذلك ضمن لائحة تضم 12 فيلما دوليا روائيا طويلا.
من خلال حكايتين لامرأتين شابتين واحدة مغربية والأخرى إسبانية تتوقان للانعتاق، الأولى من قيود التقاليد والعادات الظالمة والثانية من أغلال التشدد الديني للكنيسة، ينسج اليونسي سرده الفيلمي بالغوص في لاوعي كل واحدة منهما ومحاولاتها لمواجهة الظلم الذي تتعرض له، مساران يجعلان الفيلم نسائيا دون أن يسقط في النسوية الشعبوية التي تجعل الرجل العدو الأساسي لها، فهنا نجد المجتمع وتقاليده هما من يسجنان في تَخلُّفهما الأنثى بشكل يجعل المرأة نفسها في كثير من الأحيان أداة لتكبيل نساء آخريات.
فيلم “دقات القدر” ينحاز بشكل فني ذكي للمرأة في كل المجتمعات ولعذاباتها ونضالاتها وصراعاتها من أجل الانعتاق من الظلم الذي تعاني منه.

ويتمحور الفيلم أيضا حول الأحداث التاريخية لفترة استعمار الريف حيث تركت قوات الاستعمار الإسباني ندوبا غائرة في المنطقة وأهلها خصوصا فيما يتعلق بالغازات السامة التي كانت تقصف المنطقة بها والتي يتناولها الفيلم ويظهر تبعاتها.

وكما العادة فقد كان اختيار الفيلم الممثل للمغرب في المهرجان السينمائي الوحيد المخصص لقضايا المرأة في المغرب جد دقيق وجد صائب، كون الفيلم الوحيد الذي استطاع مقاربة قضايا تمس المرأة خلال هذه السنة هو فيلم “دقات القدر” لمحمد اليونسي.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.