الرئيسيةأخبارأيام مسرح الشارع باليوسفية محور ندوة فكرية بالرباط

أيام مسرح الشارع باليوسفية محور ندوة فكرية بالرباط

أجمع مهتمون وفنانون ونقاد على الدور الذي يلعبه مسرح الشارع وفنون الحلقة، في تكريس ثقافة القرب، وتقريب الفرجة للجمهور، خاصة في الأحياء الهامشية، ومدى القدرة التفاعلية للملتقي مع هذا النوع من الإبداع الجميل.

وشدد المتدخلون في ندوة فكرية عقدت صباح اليوم الاثنين بالرباط حول موضوع “أيام مسرح الشارع بمقاطعة اليوسفية: المكتسبات والآفاق”، على ضرورة تطوير هذا الصنف الفرجوي الهادف، وإشراك مختلف الفعاليات، بهدف جعل المسرح مساهما حقيقيا في التنمية المحلي.

وسلط رئيس مقاطعة اليوسفية الرباط عبد الرحيم القراع، في الندوة التي تعقد ضمن الدورة الثالثة لأيام مسرح الشارع وفنون الحلقة بمناسبة الذكرى 56 لعيد الشباب والذكرى 66 لثورة الملك والشعب، تحت شعار” مسرح الشارع في خدمة تنمية ثقافة القرب، الضوء على تاريخ هذه التجربة الفنية التي انطلقت قبل عامين، بمن أجل خلق نوع من الدينامية الفنية والثقافية، وتشجيع المواهب والشباب، مبرزا ان هذه التظاهرة التي ينظمها مجلس مقاطعة اليوسفية الرباط، تشكل حافزا مهما للعطاء والتواصل، وجعل المسرح وفنون الحلقة رافدا من ورافد الحوار، وبعث الكثير من الرسائل الهادفة لفائدة السكان والشباب.

كما استدرك القراع في الندوة التي سيرها الدكتور مصطفى الطالب، المراحل التي مرت منها التظاهرة، والفرق المشاركة وصولا الى الدورة الثالثة التي تنطلق اليوم وعلى مدة أربعة أيام، وذلك بمشاركة العديد من الفرق المسرحية التي تعالج العديد من القضايا والمواضيع الاجتماعية والآنية، كمقاربة مندمجة شاملة تقدم الكثير من الرسائل عبر المسرح الذي يوفر مساحات شاسعة للتلاقي بطريقة تلقائية.

كما لامس في تدخله الكثير من القضايا التي تهم إضافة فنون الحلقة لأول مرة خلال هذه الدورة، بهدف صيانة التراث اللامادي في المنطقة، وتتمينه وتطويره، قناعة من اللجنة المنظمة في كون المسرح قادرا على معالجة الكثير من الظواهر الاجتماعية، والمساهمة في تكريس البعد التثقيفي والتربوي والفرجوي والإبداعي.

بدوره قدم الأستاذ أمين ناسور مداخلة قيمة تمحورت حول تاريخ مسرح الشارع، وأهميته في المجتمع، حيث اعتبر ان ايام مسرح الشارع وفنون الحلقة باليوسفية تعد من الظاهرات الفنية الراقية في الساحة الفنية الوطنية، كما دعا بالمناسبة الى العمل على تطوير هذه التظاهرة لتصبح مهرجانا وطنيا قائم الذات.

اما الدكتور طارق الربح، فقد تناول في مداخلته المفهوم التنظيمي في مجال مسرح الشارع، معتبرا ان هذه الايام تعد حدثا حضاريا يرتبط بالمدينة، ويقدم فرجة خالصة للسكان بالعديد من الفضاءات المفتوحة، كشكل من أشكال الابداع التلقائي في الهواء الطلق.

كما شكلت الندوة التي احتضنتها قاعة الاجتماعات بمجلس جماعة الرباط، مناسبة لكل من الفنان حسن مكيات المشرف العام على التظاهرة وعبد القادر مكيات المدير الفني، للحديث عن فقرات الدورة الجديدة التي تنفرد بتنظيمها في اربع فضاءات، والمكتسبات التي تحققت خلال الدورات السابقة، وذلك في أفق جعل مسرح الشارع عنوانا حقيقيا للتنمية، ولترسيخ ثقافة القرب بكل أشكالها ومعانيها.

يشار ان الدورة التي تنطلق مساء اليوم، تقدم فعالياتها بكل من ساحات” ميني بارك”، و”حي الوحدة”، و”النهضة”، و”دينيا بشارع الحوز”، حيث تعرف مشاركة كل من فرقة الطبول” كينك باتوكادا”، وفرقة مسرح الكواليس من خلال عرضها” طيا تريبورتور”، و”كاتر با” للنون والفنون، و”بوحجبان” لمسرح سفر، و”المارشال” لفرقة الرباط باند، و”حجر وطوب” لمسرح تكدة، فضلا عن تنشيط الحلقة من توقيع الفنان المسيح.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *