الرئيسيةأخباروادي زم تستضيف الدورة الثانية لملتقى السينما والتاريخ

وادي زم تستضيف الدورة الثانية لملتقى السينما والتاريخ

تستضيف مدينة وادي زم فعاليات الدورة الثانية لملتقى السينما والتاريخ، والتي تنظمها جمعية بلادي للتنمية والتعاون، من 20 إلى 22 غشت الجاري، احتفاء بذكرى 20 غشت المجيدة وتيمنا بعيد الشباب المجيد.
وتشهد الدورة تنظيم أنشطة متعددة، حيث على مستوى الأفلام سيتم عرض فيلم “زينب زهرة أغمات” لمخرجته فريدة بورقية، وهو فيلم ينبش في حقبة مهمة من تاريخ المغرب العريق. فيلم غايته التاريخية تبيان قيمة دور المرأة المغربية في بناء تاريخ المغرب منذ حقب مرت.
كما سيتم عرض فيلم “ولولة الروح”، وهو لمخرجه عبد الإله الجواهري، وإنتاج بوشتى فيزيون، ومن كتابة ابن مدينة خريبكة الباحث السوسيولوجي عثمان أشقرا، فيلم يخلخل العديد من البنيات التاريخية والسياسية والمجتمعية المغربية من خلال فن العيطة وهواها الجميل، سنرحل إلى ذاكرة مغرب السبعينيات، فضلا عن فيلم “بامو” التاريخي لإدريس المريني، وهو فيلم من ذاكرة المقاومة المغربية ضد المحتل الفرنسي.
وعلى مستوى الأفلام الوثائقية المسافرة إلى ذاكرة الصحراء المغربية، ستشعرف الدورة لحظات موسيقية جميلة نابشة في الموروث الثقافي الصحراوي المغربي، من خلال قصة جميلة لمجموعة موسيقية مغربية بلغارية هذا الفيلم هو للمخرج رشيد القاسمي تحت عنوان “أصداء من الصحراء”..
وستكرم الدورة وجهين مغربيين من أبناء المدينة، قاوما المستعمر الفرنسي بوادي زم ويتعلق الأمر بالوجه المعروف الحاج أحمد الزاهيري أطال الله عمره، واسم آخر رحل إلى دار البقاء وهو الحاج العفاني شهيد رحمه الله والذي سيتم تكريمه في شخص زوجته أو أحد أبنائه.
وفيما يخص ندوة الملتقى، فلن تبتعد عن محتوى روح المقاومة التاريخية بالمنطقة، ويتعلق موضوعها ب20 غشت في الغناء الشعبي. سيشارك في هذه الندوة كل من الباحث الدكتور نصراوي الشرقي أستاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة (باحث متخصص في السيميولوجيا)، والدكتور الحبيب ناصري، باحث وناقد سينمائي وسيقدم بهذه المناسبة الحاج أحمد الزهيري المكرم في هذه الدورة شهادة حية عما عاشه خلال هذا الحدث التاريخي بمدينة وادي زم التي صنعت ملحمة نوعية غايتها رفض نفي المغفور له ورمز الحرية والاستقلال الراحل محمد الخامس. سيقوم بتسيير جلسات هذه الندوة الأستاذ حسن مجتهد.
وسيتم خلال هذه الدورة تنظيم لقاءات مفتوحة بين جميع ضيوف الملتقى والحاضرين المتتبعين لأشغال هذا الملتقى الذي ستكون جميع فقراته بدار الشباب 20 غشت بدءا من يوم 20 غشت على الساعة السادسة والنصف مساء.
ويروم هذا الملتقى إلى ترسيخ فعل سينمائي وطني مستمد من طبيعة محتوياته التي سطرت وبرمجت خلال هذه الدورة الثانية، وهي دورة تم دعمها من لدن المركز السينمائي المغربي بالرباط والمجلس البلدي لمدينة وادي زم.

 

طنجة الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *