الرئيسيةأخبارلِنُبقِ أعيننا مفتوحة : الدورة الثامنة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان، حول موضوع “الحق في العمل”

لِنُبقِ أعيننا مفتوحة : الدورة الثامنة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان، حول موضوع “الحق في العمل”

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الدورة الثامنة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان، حول موضوع الحق في العمل، وذلك يومي 14 و15 يونيو 2019 بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بمدينة الرباط.

وقد اختارت الجمعية تناول موضوع الحق في العمل باعتباره يأتي على رأس مطالب الحركات الاجتماعية وكذا بالنظر لكونه المدخل الرئيسي لصون الكرامة وتحقيق الاندماج الاجتماعي. ذلك أن المادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تلزمالدول باتخاذ تدابير مناسبة لتأمين الممارسة الكاملة لهذا الحق، على أن تشمل هذه التدابير “توفير برامج التوجيه والتدريب التقنيين والمهنيين، والأخذ في هذا المجال بسياسات وتقنيات من شأنها تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية مطردة وعمالة كاملة ومنتجة في ظل شروط تضمن للفرد الحريات السياسية والاقتصادية الأساسية”.

وستنطلق الليلة البيضاء للسينما و الحق في العمل يوم 14 يونيو 2019 بعرض مجموعة من الأفلام في الهواء الطلق بباحة المكتبة الوطنية تتناول موضوع الدورة،وستستمر من غروب الشمس حتى بزوغ الفجر. وسيتم في اليوم الموالي تنظيم لقاءحول مفهوم وقيمة العمل لدى الأجراء المغاربة.

وفي يوم السبت 15 يونيو 2019، على الساعة السابعة مساء (19:00) ستحتضن قاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية لقاء لتقديم البحث الذي أنجزه مركز الأبحاث “إيكونوميا”التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير (HEM) ومؤسسة فريدريش إيبرت حول “مفهوم وقيمة العمل لدى الأجراء المغاربة”. وسيتم تقديم خلاصات هذا البحث من لدن كل من السيد حماد الصقلي، أستاذ وباحثدائم بمركز الأبحاث “إيكونوميا” ، والسيد سعيد أبو شليح، خبير في ديناميات التكيف والتحول داخل المقاولةواستشاري ومدرب. وسيتم تنشيط اللقاء من قبل السيدة غيثة الزين، صحفية ونائبة رئيسة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان.
يذكر أن الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان تنظم من لدن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بدعم مالي منالاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وسفارات سويسرا والسويد وكندا بالغرب.
كما يتم تنظيم هذه التظاهرة بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمركز السينمائي المغربي ومركز الأبحاث “إيكونوميا “التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير (HEM) والمجلس الوطني لحقوق الإنسان و الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان “أنهار” ، وإذاعة “هيت راديو” وجريدة “ليكونوميست” ومجلة (SortirMag) ووكالة المغرب العربي للأنباء وموقع “الأول”، بالتعاون مع شركتي (Prestige world) و (MT Prod).

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان هي أول جمعية بالمغرب تجعل من السينما رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان.

وفي هذا الإطار، تنظم الجمعية العديد من الأنشطة الرئيسية : لقاءات”أقول سينما وحقوق الإنسان”و”صباحيات الأطفال”المنظمة كل شهر في مدن الرباط، الدار البيضاء، وأكادير، ولقاء “ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان” (كل ثلاثة أشهر) بالإضافة إلىليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسانوالليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان (سنويا).

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.