الرئيسيةأخبارسلسلة ” وجوه من المغرب السينمائي ” بكلميم

سلسلة ” وجوه من المغرب السينمائي ” بكلميم

يتضمن برنامج مهرجان واد نون السينمائي بكلميم، المزمع تنظيم دورته الثامنة من 20 إلى 22 يونيو الجاري بفضاءات مختلفة، حفلا لتقديم وتوقيع الجزئين الصادرين من المشروع التوثيقي ” وجوه من المغرب السينمائي ” بقلم أحمد سيجلماسي.
تتوزع مواد الجزء الأول، الصادر في ماي 2018 عن دار النشر المغربية ضمن منشورات مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء، على 64 صفحة من الحجم المتوسط، تتخللها صور وملصقات بلغ عددها 36، وتتناول بالتعريف حياة وأعمال ستة مبدعين كبار: ناقد (مصطفى المسناوي) ومخرج (محمد ركاب) وأربعة ممثلين (محمد بسطاوي، محمد الحبشي، حميدو بنمسعود، محمد مجد).

 

أما الجزء الثاني، الصادر في مارس 2019 عن نفس الدار وضمن منشورات نفس المهرجان، فيشمل توثيقا لجوانب من حياة وأعمال عشرة وجوه فنية كان لكل منها من موقعه إسهام معين في حياتنا السينمائية: الممثلون والممثلات حسن الصقلي (1931- 2008)، عبد الجبار الوزير (87 سنة)، خديجة جمال (1935- 2018)، أمينة رشيد (83 سنة)، محمد الخلفي (82 سنة)، فاطمة الركراكي (78 سنة)، نعيمة المشرقي (76 سنة)، والمخرج محمد عبازي (81 سنة) والناقد السينمائي محمد الدهان (1953- 2013) وأحد مدراء المركز السينمائي المغربي السابقين قويدر بناني (74 سنة).
يسعى مؤلف هذه السلسة من خلال هذين الجزئين وما سيتلوهما من كتيبات مستقبلا إلى لمّ شتات جانب من ذاكرتنا السينمائية المبعثرة.
يذكر أن أحمد سيجلماسي، ناقد وصحافي سينمائي مهتم بتاريخ السينما بالمغرب، ساهم في مجموعة من الكتب الجماعية حول تجارب مخرجين وممثلين سينمائيين مغاربة ومواضيع أخرى، كما شارك في عدة مهرجانات وندوات ولجن تحكيم مسابقات .. أول كتاب صدر له سنة 1999 بعنوان ” المغرب السينمائي : معطيات وتساؤلات ” ومن آخر الكتب الجماعية التي شارك فيها أو أشرف على إعداد وتنسيق موادها : ” السينما الهندية الجديدة ” (2019)، ” السينما والذاكرة .. الرؤية والرهانات ” (2017)، ” السينما والمجتمع ” (2016)، ” محمد مزيان، سينمائي وحيد ومتمرد ” (2015)، ” أضواء على التراث السينمائي المغربي ” (2015) …

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *