الرئيسيةأخبارالمسابقة الدولية لمهرجان السينما والإعاقة بالرباط: الأفلام ولجنة التحكيم

المسابقة الدولية لمهرجان السينما والإعاقة بالرباط: الأفلام ولجنة التحكيم

تتبارى على جوائز المهرجان الأربع، الجائزة الكبرى وجائزة السيناريو وجائزة أحسن وثائقي وجائزة أحسن رسالة لإذكاء الوعي بقضايا الإعاقة، أفلام قصيرة تتوزع على مسابقتين دوليتين: الأولى خاصة بأفلام الشباب القصيرة جدا، والثانية خاصة بأفلام الكبار القصيرة.

تمنح هذه الجوائز في كل صنف من أصناف الأفلام المشاركة في المسابقتين لجنة تحكيم واحدة يترأسها المخرج المغربي عبد الإله زيراط وتضم إلى جانبه الفاعلة الجمعوية الفرنسية ماريون بيرتود والأستاذ الباحث في السينما عبد الله الصرداوي والسينفيلي المهتم بالأفلام المتمحورة حول تيمة الإعاقة رضا شكرنات والمشاركة سابقا في المهرجان السيدة نهيلة فرطسي.

الأفلام القصيرة جدا المشاركة في المسابقة الأولى عددها عشرة وهي: ” عيد ميلاد ” و” هو هذا ” و ” هو أنا ” (من المغرب)، ” أول وآخر فكرة ” و” آبسايد داون ” (من إيطاليا)، ” من الحلم إلى الواقع ” و” من الجهل ولدت صداقة ” (من فرنسا)، ” نور : سعادة خالصة ” و” الحياة تستحق أن تعاش ” و” هيرت فوليكس ” (من هولاندا).

اما أفلام المسابقة الثانية فعددها 12 وهي: ” أخوات التوحديين ” (أفلام ” في ضوء القمر “) و” الممسوحون .. البداية ” لحكيم قبابي (من المغرب)، ” قواعد الفن ” لريكاردو دي جيرلاندو و” مختلفون متساوون ” لماركو راموتي (من إيطاليا)، ” غير قلبك ، لا لوني ” من السينغال (أفلام ” في ضوء القمر “)، ” حذاء ” لسرهات غونين (من تركيا)، ” اسمي نور ” لهيثم عبد الحميد (من مصر)، ” لقد رأيت الكثير ” لغونزالو غواخاردو (من إسبانيا)، ” انظروا إلي ، أنا أنظر إليكم ” لبريجيت لومين و” إرث ناعم ” لفلورانت بريشو و” بدون كلمة تقال ” لكانتان لوكوك و” كلاك ” لفابيان أرا (من فرنسا).

وبالإضافة إلى الأفلام السابقة يعرض خارج المسابقتين في إطار فقرة ” بانوراما ” فيلمان قصيران هما : ” الفائزات ” للمدير الفني للمهرجان مصطفى بنخلافة (فيلم الافتتاح) و” سميرة، قصة فتاة صماء بالمغرب ” لجمعية أصدقاء الأطفال (من إيطاليا).

تجدر الإشارة إلى أن الدورة 13 لمهرجان السينما والإعاقة (أنديفيلم)، من 28 إلى 30 مارس 2019 ، من تنظيم جمعية أنديفيلم بالرباط تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدعم شركائها والمتعاونين معها من داخل المغرب وخارجه .

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *