الرئيسيةأخبارالنسخة الأولى لمهرجان طنجة للتعليم العتيق

النسخة الأولى لمهرجان طنجة للتعليم العتيق

نظمت جمعية طلاب ومحبي التعليم العتيق يومي الرابع عشر والخامس عشر من مارس الجاري بفضاء المسرح البلدي محمد الحداد بطنجة الدورة الأولى لمهرجان طنجة للتعليم العتيق -دورة العلامة عبد الله كنون رحمه الله.
ويهدف المهرجان حسب ما جاء في الكلمة الافتتاحية لنائب رئيس الجمعية عبد السلام الجعيديإلى التعريف بمنظومة التعليم العتيق وبقضاياها الفكرية والتربوية، بالإضافة لكونه يركز على تقوية قدرات ومهارات طلبة وخريجي التعليم العتيق من خلال توفير الظروف المناسبة لإبراز طاقاتهم في مجالات متعددة، كالبحث العلمي والمجال الأدبي والتواصلي.
وقد شهدت الدورة الأولى للمهرجان تنظيم ندوتين علميتين خصصت أولاهما لشخصية الدورة؛ العلامة عبد الله كنون رحمه الله، وقدم خلالها طلبة باحثون من خريجي مؤسسات التعليم العتيق أوراقا علمية تناولت مختلف جوانب هذه الشخصية؛ العلمية والأدبية والتاريخية.
وكانت مداخلاتهم كالآتي:
– ذ.عمر اغبالو: “شخصية العلامة عبد الله كنون الفقهية – العمل المدني والحسبة أنموذجا”.
– ذ.عبد الكريم بوغابة: “العلامة عبد الله كنون والتأريخ للفكر الإسلامي بالمغرب من خلال كتابه النبوغ –نظرات في المنهج والتحليل-“.
– ذ.بلالاللغميش: “الميادين التي بزغ فيها العلامة عبد الله كنون – ميدان الأدب أنموذجا”.
أما الندوة الثانية فقد خصصت لشعار هذه الدورة؛ “التعليم العتيق وسؤال الذات”، وقد قدمت خلالها أيضا أوراق بحثية شارك بها طلبة وأساتذة باحثون من خريجي التعليم العتيق:
– ذ. عبد الباري العفاقي الفلاح: “التعليم العتيق: المفهوم والمسار”.
– ذ. محمد رمضان: “الإطار القيمي للتعليم العتيق”.
– ذ. يونس اليعقوبي: “النظام القانوني للتعليم العتيق”.
كما شهد المهرجان تقديم نتائج مسابقتين نظمتهما الجمعية لفائدة طلبة وخريجي التعليم العتيق في مجال التواصل والكتابة:
• مسابقة “أحسن نص أدبي”: وقد شارك فيها 24 طالبة وطالبا من طلبة وخريجي التعليم العتيق بنصوص توزعت بين النثر والشعر، وأشرف على لجنة تحكيمها كل من الدكتور عبد المحسن التليدي والدكتور مصطفى أمزير. وقد كانت نتائجها على الشكل التالي:
– الجائزة الأولى في صنف أحسن قصيدة: الطالب عثمان الهيشو.
– الجائزة الثانية في صنف أحسن قصيدة: الطالب محمد العمراوي.
– الجائزة الأولى في صنف النثر: الطالبة نسيبة النكاوي.
– الجائزة الثانية في صنف النثر: الطالب علي اسعاعو.
كما نال كل من الطالب عمر مازويل والطالبة أمامة حيون تنويها خاصا بمشاركتها نظرا للتفاعل الكبير الذي حققته مشاركتهما على مواقع التواصل الاجتماعي.
• مسابقة “أحسن متحدث”: وشارك فيها 3 طلبة متمدرسون بمؤسسات التعليم العتيق بطنجة بمقاطع فيديو قصيرة حول كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي لمؤلفه العلامة عبد الله كنون رحمه الله، وقد أشرف على تحكيم هذه المسابقة وتأطيرها المدرب محمد عزيز الضميري، وكانت نتائجها على الشكل التالي:
– الجائزة الأولى: الطالب فكري الحموشي.
– الجائزة الثانية: الطالب عبد الواحد اجفيطة.
– الجائزة الثالثة: الطالب محمد العمراوي.
أما فيما يخص الجانب الفني والإبداعي، فقد شاركت في الأمسية الافتتاحية فرقة الورود للسيرك بعرض فني، فيما اختتمت الأمسيةبوصلة إنشادية قدمها طلبة وخريجو التعليم العتيق. أما في الأمسية الثانية فقد كان جمهور المهرجان على موعد مع الفنان مروان الهنا الذي أبدع في تقديم وصلات إنشادية كانت مسك ختام الدورة الأولى للمهرجان.
ويعد تنظيم هذه الدورة الأولى حسب ما جاء في كلمة للكاتب العام للجمعية يونس اليعقوبي بمثابة أرضية للبناء سيعمل فريق المهرجان على تطويرها في الدورات المقبلة من خلال الانفتاح على مجالات إبداعية جديدة ومن خلال بناء الدورات المقبلة بطريقة أكثر تشاركية من النسخة الأولى، ولاسيما مع الشركاء الأساسيين للمهرجان والذين هم الطلبة والطالبات. كما أن هذه النسخة الأولى كانت فرصة للوقوف على العديد من التحديات التي سيعمل الفريق على أخذها بعين الاعتبار وسيحاول التعلم منها في إخراج دورات أخرى.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *