الرئيسيةأخبار“الجمعية المغربية لكتاب السيناريو”: انطلاق مشروع تأسيسها من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

“الجمعية المغربية لكتاب السيناريو”: انطلاق مشروع تأسيسها من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

انسجاما مع التوجه الجديد الذي يعرفه المغرب في دعم وتحريك الفعل السينمائي بمختلف مكوناته، الفنية واللوجستيكية والبشرية، ونظرا لكون كاتب السيناريو بالمغرب هو العنصر السينمائي الأشد تعرضا للحيف والإجحاف ماديا ومعنويا إلى جانب عدم الاعتراف الرسمي به كمبدع… ارتأى عدد من كتاب السيناريو المغاربة تأسيس إطار قانوني ونقابي يحمل اسم “الجمعية المغربية لكتاب السيناريو”، وذلك إسهاما منهم في الرفع من مستوى كتابة السيناريو السينمائي المغربي وحماية مبدعيه مع تأمين حقوقهم المادية والمعنوية.. وذلك من أجل تشجيعهم على عطاء إبداعي أفضل، كمحرك أساسي للرفع من مستوى الأفلام السينمائية المغربية وترسيخ عنصر الاختصاص كرافد أساسي من روافد الإبداع في السينما.

هكذا وعلى هامش الدورة 20 للمهرجان الوطني للفيلم، المنظمة بمدينة طنجة من فاتح إلى تاسع مارس 2019، تكونت لجنة تحضيرية لهذا الغرض وعقدت اجتماعا سطرت فيه عددا من النقط على رأسها الأهداف المتوخاة من هذه الجمعية، داخل مشروع قانون أساسي، سيتم إرساله لسائر كتاب السيناريو من أجل الاطلاع عليه ومناقشته والمساهمة في بلورة بنوده وفصوله في الجمع العام التأسيسي، الذي سيحدد لاحقا تاريخ ومكان انعقاده.

وعليه، فالمطلوب من سائر كتاب السيناريو (السينمائي والتلفزيوني) الاتصال إلكترونيا بمنسق اللجنة ومقررها خالد الخضري للتوصل منه بنسخة من مشروع القانون الأساسي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه اللجنة التحضيرية تكونت من عثمان أشقرا وعبد الإله الحمدوشي والحبيب ناصري وخالد الخضري.

من طنجة: أ.س.

تعليقان

  1. يا سادة أنا كاتب سيناريو جديد في الميدان رغم أني لم أقم بدراسته سابقا إلا أن شغفي للفن سابع جعلني أن أخد جميع المعلومات اللازمة في كتابة فيلم سينمائي من الأنترنيت حيث تمكنت من كتابة فيلم طويل مغربي بقصة جديدة و طريقة درامية رائعة لكن لابد من العراقيل في وصول إلى القمة و المشكل الذي أواجهه حاليا هو حماية الحقوق الملكية للمؤلف لذلك لكل من يهمه الأمر حول مساعدتي في هذا المرجو التواصل معي إما على lahcenlaaraj37@gmail.com أو على 0656747398

  2. عبد الله صدقي

    سلام لدي أول سيناريو سينمائي طويل لأول تجربة مبتدئة أريد أن تطلعوا عليه تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *