الرئيسيةأخبارالدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تحتفي بالروائي الراحل محمد لفتح

الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تحتفي بالروائي الراحل محمد لفتح

بعد عشر سنوات عن رحيله، خصصت الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء تكريما خاصا للروائي الراحل محمد لفتح، “جان جينيه” المغربي كما كان يصفه النقاد والمحبون.

محمد لفتح، الذي لم يعش لحظة الاحتفاء به قيد حياته، ولا قيض له الاحتفال بنجاح أعماله قبل الرحيل، طالما فضل أن يبقى متواريا في الظل، معبرا عن قناعته بأن إبداعاته هي “مجرد محاولات شخصية”.

الكاتب، الذي اكتشفه أستاذه إدمون عمران المليح الذي كان يعتبره “أفضل كاتب بالفرنسية عرفه المغرب على الإطلاق”، أبان عن قدرة مدهشة في الكشف، من خلال كتابته، عن تعددية أنماط الحياة والتفكير داخل المجتمعات المعاصرة، حيث ارتبطت عوالم كل أعماله الروائية بفضاء المدينة بكل تشعباتها.

واعتبر رشيد خالص، عن دار النشر (فيرغيل)، أن ” التكريم الذي نخص به اليوم محمد لفتح، هو لحظة اعتراف بأهمية ما كتبه هذا الروائي، والذي شكل بصمة مميزة بالنسبة للأعمال المكتوبة باللغة الفرنسية”، مشيرا إلى أن دار النشر، واحتفاء منها بذكرى هذا الروائي الكبير، عملت على تقديم آخر إصداراته لزوار المعرض.

ومحمد لفتح، روائي مغربي كان يكتب بالفرنسية، ولد سنة 1946 بمدينة سطات، قبل أن ينتقل إلى باريس أواخر ستينيات القرن الماضي، ليدرس علوم الهندسة في مدرسة الأشغال العمومية التي تركها قصد تحضير دبلوم في المعلوميات ليعود، إثر حصوله على الدبلوم، إلى الدار البيضاء حيث اشتغل لفترة كمعلوماتي، قبل أن ينتقل للعمل في الصحافة الثقافية أولا في المغرب، وبعدها إلى القاهرة حيث توفي ودفن سنة 2008.

ومن أبرز أعماله “آنسات نوميديا” و”وردة في الليل” و”تحت الشمس وضوء القمر” و”طفل الرخام” و”شهيد من زمننا” و”يوم فينوس” و”حكايات العالم العائم”.

ويشار إلى أن الدورة الحالية تشهد تنظيم فقرات تلقي الضوء على التجارب الإبداعية والنقدية التي رأت النور خلال موسم 2018-2019، على الصعيدين المغربي والعربي، بالإصافة إلى فقرات مع كاتبات وكتاب يقدمون من خلالها جديد مشاريعهم الفكرية.

وتعرف هذه الدورة، التي تحتضنها الدار البيضاء ما بين 7 و17 فبراير الجاري، مشاركة أكثر من 700 عارض مباشر وغير مباشر، يمثلون أكثر من 40 بلدا.

وإلى جانب الفقرات الخاصة بضيف الشرف الذي تمثله هذه السنة الجارة الشمالية للمملكة (إسبانيا)، فإن البرنامج الثقافي لهذه الدورة يشمل تنظيم العديد من الندوات التي تقارب شتى جوانب الشأن الثقافي المغربي، بتعبيراته اللغوية المتعددة، وبحقوله المعرفية والإبداعية المتنوعة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *