الرئيسيةأخبارفقرات المهرجان السينمائي بالفقيه بن صالح

فقرات المهرجان السينمائي بالفقيه بن صالح

تنظم جمعية ملتقى الطفولة والشباب، بشراكة مع جمعية الشاشة الذهبية، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما بالفقيه بن صالح من 4 الى 7 فبراير الجاري تحت شعار “السينما رسالة العالم”.

واكد مدير المهرجان الشرقاوي تمراوي ورئيس المهرجان عبد القادر ثقيف في تصريح مشترك، ان فعاليات هذه التظاهرة التي تقام بالمركب الثقافي، ستتميز بحضور نخبة من الفنانين والممثلين، كالمخرج والممثل المتالق إدريس الروخ، والفنانة المقتدرة نعيمة إلياس، فضلا عن النجوم هشام الوالي وابتسام العروسي و الفنان محمد متوكل، وغيرهم.

واضافا ان الدورة تعرف ايضا، تنظيم ورشات مهمة، يؤطرها خبراء بارزين في مجال السينما بالمؤسسات التعليمية بالمدينة، ومشاركة مجموعة من الأفلام القصيرة بحضور مخرجيها من داخل المغرب وخارجه، وذلك في إطار المسابقة الرسمية، بلغ عددها 10 افلام، تم انتقاؤها من بين 70 فيلما.

وأوضحا ان هذه المشاركة الدولية ستكون ممثلة في تونس و العراق و سلطنة عمان وكندا، إضافة الى المغرب من خلال افلام تنتمي لمدن أكادير و الدار البيضاء و مكناس والفقيه بن صالح.

وقالا في هذا السياق ان هذه الافلام، ستنافس على على خمس جوائز ، حيث سيحكم المسابقة الفنان والمخرج عبد الواحد مجاهد، وتضم في عضويتها المخرجة والممثلة فاطمة أكلاز والفنان نورالدين بن كيران.

وكشف ثقيف وتمراوي، ان الدورة، ستعرف ايضا تنظيم ندوة حول السينما والهجرة من تأطير الباحثة الأستاذة فاطمة غباري والفنانة فاطمة أكلاز ، وبمشاركة عدد من المهتمين والاكاديميين، اضافة الى تنظيم أنشطة موازية أخرى.

كما اشارا الى ان الدورة، سيحيي حفل افتتاحها الفنان ميدو المصري من مصر، و فرقة الفنون القتالية من وجدة، وجمعية أجيال، وأيضا فرقة “كروب سمايل” من خريبكة، فضلا عن عرض فيلم شرفي لمخرجه الفنان هشام الوالي بعنوان “عودة الملك لير “.

يشار الى ان هذا المهرجان الذي ينظم بدعم من اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة الإقليم، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي، يسعى الى اعطاء نفس ثقافي وسينمائي جديد للمدينة، وتشجيع الشباب على الانخراط الفعال في التنمية، وتكوينهم وتحسيسهم بالدور الايجابي للسينما لكسب المهارات والمعارف، وتقريب النجوم للجمهور لمد جسور التواصل بين جميع مكونات المجتمع.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *