الرئيسيةأخبارمسرح تافوكت في جولة مسرحية بفرنسا وبلجيكا

مسرح تافوكت في جولة مسرحية بفرنسا وبلجيكا

بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في إطار برنامج الجولات المسرحية بالأمازيغية الموجهة لمغاربة العالم. تقوم فرقة مسرح تافوكت بجولة بعدة مسارح وقاعات بكل من فرنسا وبلجيكا. بمسرحية– تاڭزيرت –بمعنى ”الجزيرة“ والتي سبق وأنجزت في إطار دعم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة. إنتاجا و ترويجا و بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. دراماتورجيا وإخراج المسرحية من توقيع المخرج خالد بويشو.
مسرحية تاڭزيرت من إبداع فضاء تافوكت للإبداع. وهي من اقتباس الفنان والكاتب محمد بنسعود عن نص للكاتب محمد الطبعي.
ويشخص أطوار المسرحية نخبة من الفنانات والفنان المحترفين وهم: إدريس تامونت ومحمد بنسعود وأبو علي عبد العالي وعبد الله التاجر والزاهية الزهري ومصطفى الصغير وسعاد توناروز ومحمد الهوز وصالح الرامي وفاطمة أروهان.
ويتشكل الطاقم الفني للعمل من مبدعين متمرسين بحيث نجد في السينوغرافيا الفنانة حسناء كوردان. و في تصميم وإنجاز الملابس الفنانة رجاء بويشو. وفي تقنيات الإضاءة والصوت الفنانة سهام فاطن. وفي المحافظة العامة للفنان عكاش كرم الهاوس.

هذه الجولة المسرحية تنطلق من مدينة الدار البيضاء إلى مدينة رين الفرنسية لتقديم العرض يوم السبت 09 فبراير 2019 بقاعة مسرح
À l’auditorium de la Maison des Associations, 6 Cours des Alliés 35000 Rennes – France.
الأحد 17 فبراير 2019 بمدينة باريس بمنطقة كولومب بمسرح لاڭارين
À Théâtre La Garenne, 22 Av Verdun 1916, 92250 La Garenne Colombes / Paris – France
الخميس21 فبراير 2019 أرجونتاي في ضواحي العاصمة الفرنسية باريسبقاعة مسرح
Salle La belle Alliance, 5 Rue Charles Michels 95 100 Argenteuil –
Moins de 20 minutes de Paris

وتستمر الجولة ببلجيكا يوم السبت 23 فبراير 2019 بالعاصمة بروكسيل بقاعة مسرح
ÀSalle Culturelle Ganshoren, Hall des sports «Richard Beauthier» Rue Vanderveken, 114 à 1083 Ganshoren / Bruxelles – Bélgique
ويوم الأحد 24 فبراير 2019 بمدينة جينك البلجيكية بقاعة مسرح
À Salle Bethanîe «Bethaniêstraat 74, 3600» Genk – Bélgique
ثم العودة للديار الفرنسية للعرض يوم الجمعة1 مارس 2019 بمدينة ليل الفرنسية بقاعة مسرحالمركز الاجتماعي والثقافي لمدينة وازيير
À Salle du Centre social et culturel Henri Martel, 89, rue de la Gaillette cité Notre-Dame 59119 Waziers – 35 km de Lille – France
يوم السبت 2 مارس 2019 بمدينة روبيه الواقعة ما بين مدينة ليل الفرنسيةو الحدود البلجيكية بمسرح بيير روبيه
Théâtre pierre de Roubaix, 78 boulevard de Belfort, 59100 à la ville de ROUBAIX – 14 km de Lille – France
مسرحية – تاڭزيرت – تحمل في طياتها رسائل موجهة للعقول الحيةبأسلوب كاريكاتوري ضاحك، منخلال السخرية من الواقع ومعالجة عدة آفات خطيرة يعيشها مجتمعنا اليوم، إذن هي دروس و عبر للمتلقي، من خلال حكاية تحمل هموم الهجرة ومايتخلف عليها من مخاطرات صوب المجهول سيراعلى طريق مظلم بداخله متاهات عدة لاأحد من السالكين يعلم مصير نهايتها، تارة يكون الخلاص والعبور إلى برالأمان وتارة يكون المصير بنهاية مؤلمة، هي لعبة لملابس سحرية لشخصيات بارزة في عالم افتراضي، وسط جزيرة مجهولة ،هو حكم بالنفيلمساجينأ جرموا وتكبروا وأفسدوا واغتروا وخالفوا ونهبوا وسلبوا…والضحية مدينة الناس.
هي صور حية للطبقة الهشة والفقيرة، وأحداث تجسد معاناتهم، وأسباب دوافعهم للهجرة، هذا كله في قالب فكاهي ساخر يكون محور مشاهدها لمعاناة والتزوير والصراع من أجل السلطة والهيمنة واستغلال النفوذ وتحقيق النزوات حتى ولوكانت على حساب الآخر.
هو حلم طويل سيسافربنا إلى أحداث عشناها نعيشها وسوف نعيشها، هي عادات تطبع تولنتزول، حلم يجرد كل شخصية من ثوبها الحقيقي ليلبسها ثوبا يحولها لشخصيات تحلل وتحرم وتشرع مافي مصلحتها لإرضاء نزواتها.
وبالموازاة مع العروض المسرحية 7 المبرمجة لفرقة مسرح تافوكت بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة. برمج فضاء تافوكت للإبداع خمسة سهرات موسيقية أمازيغية بمشاركة نجوم وأسماء لامعة. تحت الإدارة الفنية والتقنية للفنان والمخرج خالد بويشو.
حيث يلتقي جمهور باريس بفرنسا يوم الأحد 17 فبراير 2019 بقاعة مسرح لاڭارين
Théâtre La Garenne, Paris – France
ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء مع الفنانين والموسيقيينحبيبة تباعمرانت– جمال موزون – حسن أيسار – سعاد توناروز– ادريس تامونت– مصطفى الصغير – عبدو التاجر – صلاح الرامي. السهرة من تقديم الفنانة الزاهية الزاهري والفنان محمد بنسعود.
و سهرة موسيقية ثانية مع الفنانة سعاد توناروزو الفنان عبدو التاجر و الفنان سعيد فلامينكو و الفنان محمد الوجدي و الفنان عادل الزابوري و ذلك يوم الخميس 21 فبراير 2019 ابتداء من الساعة 9والنصف ليلا. وذلك بقاعة
À Salle La belle Alliance, Argenteuil
و سهرة موسيقية أمازيغية ثالثة بالعاصمة البلجيكية يوم السبت 23 فبراير 2019 بقاعة
Salle Culturelle Ganshoren / Bruxelles – Bélgique
ابتداء من الساعة التاسعة ليلا مع الموسيقيين والفنانين عادل إثران و نجوم أشتوكن وعبدو التاجر و سعاد توناروز و مصطفى الصغير و صلاح الرامي. السهرة من تقديم و تنشيط الفنان عبد العزيز صابر و الفنانة الزاهية الزاهري.
و سهرة رابعة ببلجيكا بمدينة جينك ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء يوم الأحد 24 فبراير 2019 بقاعة
Salle Bethanîe, Genk – Bélgique
مع الفنانين والموسيقيينمصطفى الصغير وسعاد توناروزو عادل إثران و عبدو التاجر و ادريس تامونت و صلاح الرامي السهرة من تقديم و تنشيط الفنانة الزاهية الزاهري و الفنان عبد العزيز صابر.
ويختتم فضاء تافوكت للإبداع برنامجه بسهرة موسيقية أمازيغية كبرى متنوعة يوم 2 مارس 2019 بقاعة مسرح
Théâtre pierre de Roubaix, 78 bd Belfort, 59100.
ابتداء من الساعة التاسعة ليلا. بمشاركة فنانين أمازيغ من سوس و الريف و القبايل بمشاركة الفنان الكبير الشيخ صلاح و الفنانة سعاد توناروز و الفنان مصطفى الصغير و الفنانة لينا شريف و الفنان إدريس تامونت و الفنان عبدو التاجر. السهرة من تقديم الفنانة الزاهية الزاهيري.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *