الرئيسيةأخبارعروض مسرحية ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي بجهة العيون

عروض مسرحية ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي بجهة العيون

قدمت فرقة سيدات الصحراء للمسرح الحساني مسرحيتها الجديدة “الكرسي” بدار الثقافة بمدينة بوجدور في إطار دعم المسرح الحساني ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء والذي تشرف على تنزيله المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء.
وقد أعد وأخرج هذه المسرحية الفنان توفيق شرف الدين، وشخصتها الفنانات نبيهة برني وخادم الله ابا والنزاهة الحميد.
وتحكي مسرحية “الكرسي” عن ثلاث شخصيات يتميزن بالحرية حيث المساحة مفتوحة ولا وجود لحواجز ، غير أنًّ ذلك لا يعني غياب مخاطر قد يكون مصدرها من الداخل وهو ما يتمثل في الصراع حول الزعامة والظفر بالكرسي، وخطر آت من الخارج نتيجة لتدخلات مغرضة لا يعرف مصدرها وذلك من أجل تأجيج الصراع ما يوفر مزيدا من الفرص لنجاحهن في البقاء وهو ما يفرض شروطا معينة في سلوك الشخصيات الثلاث زمان، وحياة، ودنيا، ليتقاطع مصيرهن مع مصير هذا الكرسي.
وقد أنجز سينوغرافيا المسرحية بوجمعة الجمجي، وأعد الموسيقى والمؤثرات الصوتية الوافي الطنطاوي، فيما صممت فدوى لحلو الملابس، ووضعت خلود العروي المكياج، وأسندت المحافظة العامة لجواد برني.
وتعد مسرحية “الكرسي” آخر الأعمال المسرحية للمخرج توفيق شرف الدين الذي برز اسمه في العديد من الأعمال التي قام بإخراجها وهي مسرحيات “الألغام والأسقام” لفرقة الساقية الحمراء و”الشغالة” مع فرقة مادس سنة 2018. كما شارك شرف الدين في تشخيص عدد من المسرحيات الحسانية خاصة “الموسوس” مع فرقة أوديسا و”الساروت” مع فرقة أنفاس و”حب وحرب” لفرقة روافد التي تم عرضها سنة 2017 بالإمارات العربية المتحدة في إطار مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *