الرئيسيةأخبارالدورة الثالثة من مهرجان دمى طنجة لفنون العرائس والأدائيات

الدورة الثالثة من مهرجان دمى طنجة لفنون العرائس والأدائيات

تنظم جمعية “طنجة بوابة إفريقيا” بين 27 و 29 دجنبر الجاري فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان “دمى طنجة لفنون العرائس والأدائيات”.

وتأتي دورة هذه السنة، المنظمة تحت شعار “من أجل تعميم ثقافة فنون الدمى ومسرح الكراكيز بالمغرب” بمسرح محمد الحداد، لتساهم في جهود الجمعية لترسيخ ثقافة عروض العرائس والدمى، وتوسيع شريحة المتتبعين لهذا الفن.

ويضم برنامج المهرجان ورشة صناعة وتحريك الدمى مع المخرج والفنان المتخصص في صناعة الدمى و تحريكها، محمد لوزاني، وورشة في الرسم والصباغة، وافتتاح “منتدى فنون الدمى” بمحاضرة للباحث سالم الكويندي في موضوع “تجليات فنون الدمى في الثقافة المغربية”.

كما سيتم تقديم عروض مسرحية وأدائية من بينها مسرحية “رحلة الأصدقاء” لفرقة مسرح العرائس للتربية والتسلية بمراكش، و”الكنز” لفرقة أحمد بوكماخ لمسرح الطفل، ومسرحية “مغامرات الذئب المكار” الأمازيغية المترجمة إلى العربية، ومسرحية “حوار” “لفرقة الفرجة الممكنة”.

على مستوى اللقاءات الفكرية، ستنعقد مائدة مستديرة حول موضوع “واقع وآفاق ممارسة فنون الدمى في المغرب”، سيتم خلالها الإعلان عن تأسيس “نادي طنجة لممارسي فنون الدمى”، واقتراح إحداث أندية مماثلة في مختلف المدن المغربية لتعزيز التنسيق والتنشيط والتعاون في البحث والتجريب والإبداع، وخلق فعاليات وتظاهرات في مجال فنون الدمى والكراكيز والأدائيات.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.