الرئيسيةأخبارجوائز الدورة الثانية لمهرجان كازا السينمائي الدولي

جوائز الدورة الثانية لمهرجان كازا السينمائي الدولي

أسدل الستار مساء الجمعة 21 دجنبر 2018 بالدار البيضاء على أشغال الدورة الثانية لمهرجان كازا السينمائي الدولي للهجرة والإندماج بالإعلان عن الفائزين بجوائز مسابقة الأفلام القصيرة، وذلك من طرف لجنة تحكيم ثلاثية الأعضاء مكونة من المخرج رؤوف الصباحي(رئيسا) والفاعلة الحقوقية نسرين بوحمدي والمخرج السينمائي حكيم القبابي.

وقد أفرزت مداولات هذه اللجنة النتائج التالية:

الجائزة الكبرى : فاز بها فيلم ” عسل وجبن قديم ” للمخرج المغربي المقيم بالديار الهولاندية ياسين الإدريسي، نظرا لتكامل مكوناته من فكرة وسيناريو وتصوير وأداء وإخراج.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة أو جائزة التعايش المشترك: منحت لفيلم ” آسية ” لمخرجته المغربية المقيمة بالديار الفرنسية مليكة الزايري، نظرا لتناوله موضوع التعايش المشترك بطريقة سينمائية راقية.

جائزة السيناريو: حصل عليها عمر مقتدر، كاتب سيناريو فيلم ” السحر الأبيض ” من إخراج المغربي طارق رسمي، المقيم بالديار الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة الدولية شاركت فيها عشرة أفلام لم يحالف الحظ فيها سبعة أفلام هي: ” على سطح دمشق ” لمهند محمد كلثوم (من سوريا) و” ياسر ” لإياد جبار (من العراق) و” بين إثنين ” لسحر العيشي (من تونس) و” معبر رفح ” لمحمد حرب (من فلسطين) و” القاعدة الأولى ” لبلال غديوي و” الهجرة ” لأشرف أبو علي و” الفخ ” ليونس الشرقي (من المغرب).

كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن الدورة الثانية لمهرجان كازا السينمائي الدولي نظمت بعدة فضاءات بيضاوية من 18 إلى 21 دجنبر 2018 تحت شعار ” السينما من أجل ترسيخ قيم التعايش المشترك “، من طرف جمعية كازا آنفا العتيقة بدعم وتعاون مع المركز السينمائي المغربي ومؤسسات أخرى. وقد شمل برنامجها العام، بالإضافة إلى المسابقة المذكورة، عدة أنشطة من بينها ورشة تكوينية أطرها المخرج محمد أوماعي حول مراحل إنجاز الفيلم، تضمنت شقا نظريا وآخر تطبيقيا،وماستر كلاس حول تجربة المخرج المغربي رؤوف الصباحي وتكريمين الأول للممثل المقتدر عبد الرحيم المنياري والثاني للفاعلة الحقوقية والمدنية بالمهجر عائشة الكرجي، المقيمة بإسبانيا ورئيسة التحالف الدولي لحقوق الإنسان، وسهرة فنية أحيتها فرقة نغم الموسيقية للطرب الأصيل …وقد تم خلال هذه الدورة الجديدة للمهرجان توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية كازا آنفا العتيقة والجمعية المغربية للمهاجرين ببرشلونة.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *