الرئيسيةأخبارتكريم أحمد سيجلماسي بتازة

تكريم أحمد سيجلماسي بتازة

الناقد والصحافي السينمائي المهتم بتاريخ السينما بالمغرب، أحمد سيجلماسي، من الأسماء التي وقع عليها اختيار إدارة مهرجان سينما الهواء الطلق للقيم الوطنية والكونية بتازة، في فقرة تكريم الدورة الخامسة للمهرجان من 28 إلى 30 دجنبر 2018.

وهكذا سيحظى هذا الناشط السينمائي على واجهات عدة بتكريم يليق بما يبذله من مجهودات جبارة في خدمة السينما وثقافتها ببلادنا، وذلك مساء الأحد 30 دجنبر الجاري بالقاعة الكبرى لمسرح تازة العليا، ومن المنتظر أن تلقى في حقه شهادات من طرف نقاد وباحثين احتكوا به عن قرب من بينهم الباحثين السينمائيين بوشتى المشروح وسعيد شملال.

ومعلوم أن الأستاذ أحمد سيجلماسي، المزداد بفاس سنة 1950، ساهم في تأسيس مجموعة من المهرجانات السينمائية بمختلف المدن المغربية وقدم العون لكثير من التظاهرات السينمائية هنا وهناك، وشارك بنصوصه في مجموعة من الكتب الجماعية حول تجارب مخرجين سينمائيين مغاربة ومواضيع أخرى. كما شارك في أشغال ندوات كثيرة ولجن تحكيم مسابقات الأفلام، زد على ذلك أن كتاباته وقصاصاته الخبرية موزعة على العديد من المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية..

أول كتاب صدر له سنة 1999 بعنوان ” المغرب السينمائي : معطيات وتساؤلات ” وآخر كتاب صدر له مؤخرا سنة 2018 بعنوان ” وجوه من المغرب السينمائي ” . أما الكتب الجماعية التي أشرف على إعداد وتنسيق موادها فمنها ” محمد مزيان ، سينمائي وحيد ومتمرد ” (2015) و ” أضواء على التراث السينمائي المغربي ” (2015) .. وفي الطريق كتب أخرى .

أعد أحمد سيجلماسي ونشط برنامجين سينمائيين بإذاعة فاس الجهوية من 1997 إلى 2004 وشارك في عضوية لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني في موسمي 1998/1999 و1999/2000 وتحمل مسؤولية الكتابة العامة بالنيابة داخل المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996 ، وهو حاليا متعاون مع العديد من المهرجانات السينمائية كمدير فني أو مسؤول إعلامي .

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *