الرئيسيةأخبار“رونق المغرب” في ضيافة ثانوية محمد الشرايبي التأهيلية بالقنيطرة

“رونق المغرب” في ضيافة ثانوية محمد الشرايبي التأهيلية بالقنيطرة

في سياق انفتاحه على الناشئة واكتشاف الطاقات المبدعة وتحفيزهم على القراءة والإبداع، أشرف “الراصد الوطني للنشر والقراءة” على تأطير ورشة في تقنيات الكتابة القصصية، التي نظمتها ثانوية محمد الشرايبي التأهيلية بالقنيطرة، مساء يوم الأربعاء 12 نونبر 2018.
استهلت بكلمة الأستاذ محمد بنسعيد (مدير المؤسسة) رحّب فيها بالقاصة فاطمة الزهراء المرابط، والأطر التربوية والتلاميذ الذين لبوا دعوة المشاركة في الورشة، التي تهدف إلى احتضان المواهب وصقل تجربتهم في مجال الكتابة، منوها بتجربة “رونق المغرب” في الانفتاح على المؤسسات التعليمية.
وقد قامت المؤطرة بتقسيم الورشة إلى مرحلتين: الأولى ذات طابع نظري، تطرقت فيها إلى مفهوم القصة، تعريفها، خصائصها وتقنيات كتابتها، مستعينة بمقطع حكائي من “ألف ليلة وليلة”، والثانية ذات طابع تطبيقي، حيث دعت المؤطرة التلاميذ إلى اختيار أحداث وقضايا معينة وتمثيلها في خطاطة سردية قبل تحويلها إلى نصوص قصصية زاخرة بالخيال الخصب والوعي بمسؤولية الكتابة.
واختتمت الورشة بقراءة القصص التي أبدعها التلاميذ خلال الورشة التكوينية، بحضور الأساتذة: عز الدين المعتصم (أستاذ اللغة العربية)، دنيا العرشي (ملحق تربوي)، رشيد بوستة (ناظر الدروس)، حميد اعبيد (حارس عام للخارجية).

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *