الرئيسيةأخبارصالون مريم الصيفي يستضيف الناقد العراقي محمدالصِّدّيق مع نخبة من الأدباء

صالون مريم الصيفي يستضيف الناقد العراقي محمدالصِّدّيق مع نخبة من الأدباء

استضاف “صالون مريم الصيفي الأدبي” نخبة من الكتاب العرب والأردنيين في أمسية أدبية ثرية مساء الثلاثاء الموافق 20 نوفمبر 2018 وذلكعلى شرف الضيف الكبير الشاعر والناقد العراقي الدكتورمحمد صابر الصِّدّيق والذي تشارك في وقت سابق معصاحبة الصالون في مهرجانالمربد في بغداد .

أدار الجلسة  الشاعر والناقد الدكتور راشد عيسى،  بحضور كل من: الكاتب الساخر الشاعر كامل نصيرات ، القاص الشاعر أكرم الزعبي، الفنان التشكيلي رائدقطناني، الأديب الروائي التشكيلي بكر السباتين، الناقد القاص د سعيد الخواجا، القاص سمير الشريف ، الشاعرأحمد الريماوي، الناقدة الدكتورة سميرة خوالدة،الروائي الشاعر سعد الدين شاهين، الشاعر ابراهيم الجريري .

حيث استهلت صاحبة الصالون الشاعرة مريم الصيفي الأمسية بقصيدة لبغداد احتفاء لضيف اللقاء الكريم د. محمد صابر قالت فيها:

“من أين تشرقُ شمسُ العُرْبِان غربتْ.. عن أفقِ بغداد شمسٌ عمرها الأزلُ ؟”

وكان د، محمد الصِّدّيق قد أثاردهشة الجميع أثناء قراءته لقصيدته النثرية التي قرأها فياللقاء والتي أثارت أسئلة وأفكاراً ومناقشات أثرت الجلسة.. ثمتوالت القراءات المتنوعة بعد ذلك ما بين الشعر والقصة القصيرة والومضة.. وكانت تعقب تلك القراءات تعليقات انطباعية وأحاديث في سياق ما طرح من

إبداعات.. ومن خلال ذلك كانالفنان التشكيلي رائد القطنانييرسم لقطات فنية ابداعية تعبيرية كان يلتقطها من خلال قراءة النصوص، وقد أبدع في ذلك حقاً.. حيث تم تصوير تلك اللوحات لتعرض لاحقاً في الجلسة القادمة للصالون.

وتجدر الإشارة إلى أن صالون مريم الصيفي قد تأسس عام1987 في الكويت حيث كانت الشاعرة مريم الصيفي ة تعمل هناك في مجال التدريس. وكان الأدباء والمثقفون حينذاك يلتقون خلاله في بيتها مرة كلّ أسبوعين، أو كلّ شهر على الأكثر. وحينما عادت إلى الأردن بعد حرب الخليج عام 1991 بدأت بعقد اللقاءات الأدبية في بيتها بعمان.. وكان من أهم أهدافها أن تضع لبنة مساندة في بناء صرح ثقافي في وطنها، وقدنجحت في ذلك، فما زال الصالون في أوج عطائه بعدمرور ما يقارب الثلاثين عاماً على تأسيسه، وقد تعاقب على رئاسة جلساته كل من الدكتور رجا سمرين والدكتور محمدجمعة الوحش والدكتور راشدالعيسى.

وزار صالون مريم الصيفي الأدبي مبدعون من جميع أنحاءالعالم.

 

بكر السباتين-عمان-الأردن

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *