الرئيسيةأخباردار الشعر بمراكش تحتفي بتجربة الشاعر محمد الشيخي في “تجارب شعرية”

دار الشعر بمراكش تحتفي بتجربة الشاعر محمد الشيخي في “تجارب شعرية”

يتجدد لقاء دار الشعر بمراكش مع جمهورها، يوم الجمعة 23 نونبر 2018 على الساعة السادسة والنصف مساء، بالمكتبة الوسائطية – المركز الثقافي الداوديات بمراكش، من خلال حلقة جديدة من فقرة “تجارب شعرية”، والتي تحتفي بأحد رواد القصيدة المغربية الحديثة الشاعر محمد الشيخي،
ويسهر كل من الناقد الدكتور نجيب العوفي، أحد رواد النقد الأدبي في المغرب والذين أسهموا بشكل لافت في تقديم الكثير من التجارب الإبداعية بل ويمثل اليوم مرجعا أساسيا في الخطاب النقدي المغربي. والناقدة الدكتورة خديجة توفيق، الأستاذة المؤهلة يالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة والحاصلة على الدكتوراه في الشعر الحديث، والناقدة الدكتورة بشرى تاكرافست، أستاذة النقد الأدبي ومناهج الدراسات الأدبية بكلية اللغة العربية – جامعة القاضي عياض بمراكش، على الغوص في سمات هذه التجربة الشعرية الغنية في منجزنا الشعري المغربي. كما يحضر الخطاط والتشكيلي الحسن الفرساوي، في مشاركة فنية حية مصاحبة، ستنتهي بتخطيط وتشكيل لوحة تشتغل على قصيدة الشاعر المحتفى به.
“تجارب شعرية” حين تحتفي اليوم بالشاعر محمد الشيخي، فإنها تحتفي بجيل السبعينيات من الشعر المغربي، والذين شكلوا إضاءة لافتة في مسار تشكل القصيدة المغربية الحديثة. كما أن تحتفي بشاعر ، وطيلة مساره الشعري الممتد على مدى 50 سنة من العطاء الأدبي، قد رسخ من خلال صوته المتفرد، منجزا شعريا وارفا من أقانيم وسهوب الشعر وأسئلته الوجودية والأنطولوجية. الشاعر محمد الشيخي، أحد رواد الحداثة الشعرية والذين رسخوا أفقا جديدا للقصيدة المغربية الحديثة، منذ مطلع السبعينيات من القرن الماضي. اشتغل أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية –عين الشق بالدار البيضاء، بدأ النشر سنة 1965 يتوزع إنتاجه بين الشعر، الدراسة الأدبية والمقالة السياسية والاجتماعية، صدر له “حينما يتحول الحزن جمرا”، “الأشجار”، “وردة المستحيل”، “ذاكرة الجرح الجميل”، “زهرة الموج”، “فاتحة الشمس”.
دار الشعر بمراكش مؤسسة ثقافية تأسست 16 شتنبر 2017، تجسد عمق التعاون الثقافي القائم بين المملكة المغربية وإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعنى بالمنجز الشعري المغربي وتثمينه وتوثيقه وتوسيع تداوله.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *