الرئيسيةأخبارالحضور المغربي في برنامج مهرجان الرباط الثالث والعشرون.

الحضور المغربي في برنامج مهرجان الرباط الثالث والعشرون.

للمغاربة وأفلامهم حضور ملموس في البرنامج العام للدورة 23 من مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف من 16 إلى 24 نونبر 2018. فالمسابقة الرسمية يشارك فيها فيلمان مغربيان يعرضان لأول مرة داخل الوطن وهما: ” نديرة ” لكمال كمال، من بطولة ابنته الشابة جيهان كمال، و ” لعزيزة ” لمحسن البصري من بطولة المتألقة دوما فاطمة الزهراء بناصر. أما فقرة ” السينما المغربية ” فستعرض في إطارها الأفلام الروائية الطويلة التالية: ” صمت الفراشات ” لحميد باسكيط ، ” ولولة الروح ” لعبد الإله الجوهري ، ” دموع الرمال ” لعزيز السالمي ، ” نوح لا يعرف العوم ” لرشيد الوالي ، ” الجاهلية ” لهشام العسري ، ” تصنت لعظامك ” للتيجاني الشريكي ، ” لحاجات ” لمحمد أشور ، ” بورناوت ” لنور الدين الخماري ، ” المليار ” لمحمد رائد المفتاحي ، ” بيل أو فاص ” لحميد زيان ، ” خويا ” لكمال المحوطي ، ” البحث عن السلطة المفقودة ” لمحمد عهد بنسودة ، ” باسطا ” لحسن دحاني ، ” كلام الصحرا ” لداوود أولاد السيد ، ” كورصة ” لعبد الله توكونة/فركوس ، ” فاضمة ” لأحمد المعنوني ، ” بلا موطن ” لنرجس النجار ، ” غزية ” لنبيل عيوش (18 عنوانا) ، بالإضافة إلى الفيلم الروائي القصير ” سيث ” لحفيظ ستيتو.

وفي فقرة ” فن وتجريب ” تمت برمجة أربعة أفلام قصيرة لمخرجين شباب واعدين هم : عماد بادي (يوم خريف) والغزواني معدان (غربان) ومرية كنزي لحلو (النداء) ، وهي ابنة الممثل والمخرج المسرحي والسينمائي المعروف نبيل لحلو، وإلياس الفارس (روجولة). هذا بالإضافة إلى تكريم الممثلة القديرة راوية (فاطمة هرندي) إلى جانب الممثل المصري الكبير محمود حميدة (في حفل الإفتتاح) ، ومشاركة كل من الفنان التشكيلي والكاتب والمترجم حسان بورقية في عضوية لجنة التحكيم الرسمية لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة والجامعي عمر بلخمار، الرئيس الحالي للجمعية المغربية لنقاد السينما، في عضوية لجنة النقد.

ويحضر في الأنشطة الثقافية والفنية الموازية للعروض السينمائية ، كمسيرين أو منشطين أو متدخلين ، ثلة من الباحثين الجامعيين والنقاد السينمائيين والفنانين من قبيل لطيفة أحرار وعبد اللطيف محفوظ في الإشراف على ورشة ” بسيكولوجية الممثل ” ، ورشدي المانيرا وأحمد الفتوح في ندوة حول الأنثروبولوجي والمخرج الوثائقي جان روش بمناسبة الإحتفاء بمأويته وغيرهم …

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *