الرئيسيةأخبارالعيون تعيش على إيقاع فنون الشارع

العيون تعيش على إيقاع فنون الشارع

عاشت مدينة العيون، نهاية الأسبوع الماضي، على إيقاعات فنون الشارع تضمنت عروضا لفنون الشارع قدمها أزيد من ثلاثين فنانا جاؤوا من خمس بلدان هي البرتغال، وبولونيا، وإسبانيا، والأرجنتين وهولندا فضلا عن البلد المنظم المغرب.
واستمتعت ساكنة العيون بعروض للتماثيل الحية، وألعاب السيرك، وموسيقى الشارع، ورسوم الكاريكاتير والكرافيتي على طول شارع مكة وحديقة لعبيدي العمومية، ودار الثقافة أم السعد. وأنجز رسامو الكرافيتي جداريات من فن الكرافيتي المعاصر لاقت استحسان الجمهور، كما قامت فنانة إسبانية برسم بورتريهات كاركاتيرية مجانية تفاعل معها الأطفال والكبار.
ونظمت الدورة الثالثة من مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع من طرف جمعية أوديسا في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 43 للمسيرة الخضراء من 9 إلى 11 نونبر الجاري.
وتضمنت فقرات هذه التظاهرة الفنية تقديم أربعة عروض مسرحية بالفضاء العام هما “مراد شرتات” لفرقة أوديسا من العيون و”الجردة” لفرقة فركانيزم من الرباط.
وشملت فعاليات المهرجان تنظيم ندوة فكرية حول موضوع “أي مقاربة مجالية لمسرح الشارع بالمغرب”، ولقاء مفتوحا مع رواة الحكاية الشعبية الحسانية، وتقديم خمسة إصدارات جديدة في مجال المسرح لكل من محمد جلال أعراب ومحسن زروال وفرقة أوديسا.
كما تم خلال هذا المهرجان عرض نتائج ست إقامات فنية نظمتها فرقة أوديسا في إطار التوطين المسرحي، وتنظيم محترف حول “ترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف” استفاد منه شباب ومهنيي المسرح وتلاميذ المؤسسات التعليمية بتأطير من أساتذة وفنانين مغاربة وأجانب.
يذكر أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية نظمت من طرف أوديسا بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال، ووكالة الجنوب، ومؤسسة البنك الشعبي، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *