الرئيسيةأخبارالدورة 11 لبانوراما الفيلم الأوروبي تبدأ عروضها بالقاهرة

الدورة 11 لبانوراما الفيلم الأوروبي تبدأ عروضها بالقاهرة

 بمشاركة عدد من ممثلي السفارات والمراكز الثقافية الأوروبية بالقاهرة انطلقت الدورة الحادية عشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي مساء يوم الأربعاء في سينما زاوية بوسط العاصمة.

كما حرص عدد من الفنانين وصناع السينما المصريين على حضور الافتتاح من بينهم الممثلة لبلبة والممثل سيف عبد الرحمن والممثل أحمد كمال والمنتج محمد العدل والمخرج محمد حماد.

وعقب الافتتاح شاهد الجمهور الفيلم البولندي ”حرب باردة“ (كولد وور) للمخرج بافل بافليكوفسكي الذي نافس هذا العام على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي.

وعلى مدى 11 يوما يتابع الجمهور نحو 65 فيلما من 26 دولة في سينما زاوية وسينما الزمالك ومعهد جوته والمعهد الثقافي الفرنسي في القاهرة إضافة إلى قاعات عرض في مدن الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية ودمياط والزقازيق وقنا والمنيا وأسيوط والمنصورة ومنتجع الجونة.

تشارك في البانوراما أفلام من فرنسا وإيطاليا وسويسرا والنمسا والدنمرك وبلجيكا وايرلندا وبريطانيا وبلغاريا وكرواتيا واستونيا وألمانيا وجورجيا واليونان والمجر وأيسلندا وليتوانيا وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا وأوكرانيا وصربيا وإسبانيا والسويد.

ويشمل برنامج العروض أفلاما ظهرت في كبرى المهرجانات السينمائية بالعالم وحصلت على جوائز هامة من مهرجانات برلين في ألمانيا وكان في فرنسا ولوكارنو في سويسرا.

ومن أبرز هذه الأفلام ”سعيد مثل لازارو“ (هابي آز لازارو) للمخرج أليتشي رورواتشر و“راعي الكلاب“ (دوج مان) للمخرج ماتيو جاروني و“موت ستالين“ (ديث اوف ستالين) للمخرج أرماندو يانوتشي.

تستمر عروض ومناقشات الأفلام حتى 17 نوفمبر تشرين الثاني.

 

طنجة الأدبية-رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *