الرئيسيةأخبارهجوم إرهابي خسيس قبيل أيام من الدورة 29 لمهرجان قرطاجة السينمائي

هجوم إرهابي خسيس قبيل أيام من الدورة 29 لمهرجان قرطاجة السينمائي

أصدر مهرجان قرطاج السينمائي، أمس الاثنين، بيانًا صحفيًا أدان فيه الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له تونس، في الوقت الذي يستعد فيه المهرجان لإطلاق فعاليات دورته الـ29.
وجاء نص البيان كما يلي:
“يدين نجيب عباد المدير العام لأيام قرطاج السينمائية والهيئة المنظمة للمهرجان، بشدة الهجوم الإرهابي الخسيس، الذي حدث صباح يوم الاثنين، بالعاصمة تونس، قبل أيام قليلة من افتتاح أيام قرطاج السينمائية 2018”.
وأضاف “أيام قرطاج السينمائية تبقى صورة تونس العاكسة للحرية والتسامح، متمسكة بقناعاتها ولن تنحني أمام حاملي المشاريع الظلامية، وتصدح عاليًا وبقوة بأن الثقافة هى السد المنيع والوحيد ضد الجهل وأعداء الحياة”.
واختتم: “الإرهاب اليوم ظاهرة عالمية وللأسف لا أحد في مأمن منه، ورغم ذلك أيام قرطاج السينمائية ستنعقد في موعدها وتحتفي بقيم التسامح والانفتاح وحب الحياة”.
ومن المقرر أن تبدأ فعاليات المهرجان من 3إلى 10 نوفمبر ، بعدد من المشاركات العربية المميزة، منها مشاركة مصر بفيلم “يوم الدين” الذي يعرض ضمن المسابقة الرسمية، للمخرج أبو بكر شوقي، والذي عرض مطلع العام الجاري في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وسط احتفاء عالمي بالفيلم المصري.
وقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم «بلا موطن» للمخرجة المغربية نرجس النجار ليكون فيلم الافتتاح ويتناول الفيلم قضية آلاف العائلات المغربية التى خرجت من الجزائر سنة 1975 وذلك من خلال قصة «هنية» ، وهى شابّة بلا موطن، تحاول جاهدة البحث عن عائلتها المشتتة على الحدود والممزقة بين وطنين منذ سنة 1975 فى أثناء قصّة حبّ تربك قوانين اللعبة وتحدث الفوضي.
كان العرض العالمى الأول لفيلم نرجس النجار قد تم فى مهرجان برلين السينمائى فى دورته الماضية «68» كما تم اختيار الفيلم فى قسم «نصف شهر المخرجين» لمهرجان كان السينمائى 2018 ،ويعد فيلم «بلا موطن» أول فيلم مغربى يعكس أزمة الحدود بين المغرب والجزائر.
كما تستضيف إدارة المهرجان هذا العام، النجمة المصرية بشرى كضيفة شرف المهرجان.
كما سيعرض بفعاليات المهرجان هذا العام ما يقرب من 206 أفلام ممثلين لـ47 بلدًا، من السنغال والبرازيل والهند، بالإضافة إلى العراق، الذي يحضر بـ18 فيلمًا، منها 9 أفلام طويلة، و9 قصيرة، بينما تشارك السنغال بـ13 فيلمًا 9 أفلام طويلة و4 قصيرة، فيما يتمثل الحضور السينمائي الهندي في 8 أفلام، والبرازيلي 12 فيلما.

طنجة الأدبية 

سارة صديق-وكالات بتصرف 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *