الرئيسيةأخبارمحمد حفظي يكشف عن مفاجات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي .

محمد حفظي يكشف عن مفاجات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي .

أكد المنتج محمد حفظى رئيس الدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى من 20 الى 25 نوفمبر المقبل، خلال المؤتمرالصحفى المقام حاليا فى أحد الفنادق الكبرى المطلة على النيل، أن هذه الدورة تاريخية بالنسبة للمهرجان حيث ستعرض عددا من الأفلام المصرية داخل وخارج المنافسة بعدما غابت السينما المصرية عن مسابقات العام الماضي.وأضاف إلى جانب المسابقة الرسمية والأقسام الثابتة كل عام، استحدث المهرجان في هذه الدورة قسم (عروض منتصف الليل) الذي يضم سبعة أفلام لهواة الرعب والإثارة.
وأضاف حفظى أنه من الضرورى المحافظة على وجود مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وحضوره بشكل قوى فى المنطقة خاصة وسط المنافسة القوية لعدد المهرجات الأخرى، مشيرا الى أن هناك تطورات عديدة هذا العام مثل شراء شاشات جديدة ضمن خطة المهرجان بالاهتمام الكبير بالصوت والصورة للأفلام المعروضة، إضافة الى عرض عدد من الأفلام بطريقة 4K
وتُعرض الأفلام يوميا في حفلة منتصف الليل بسينما الزمالك. ومن بين الأفلام المنتقاة في هذا القسم الفيلم الأمريكي ”مدمر“ (ديستروير) بطولة نيكول كيدمان وإخراج كارين كوساما.
كما استحدث المهرجان في دورته المقبلة (أيام القاهرة لصناعة السينما) والتي تشمل ورش عمل وتدريب وندوات لخبراء ومتخصصين بصناعة السينما. ومن بين الخبراء المشاركين كاتبة السيناريو الأمريكية كلير داونز والمنتجة الهولندية أرانكا ماتيتس.
واحتفاء بالمرأة وتقديرا لدورها في صناعة السينما، خصص المهرجان هذا العام قسما بعنوان (تحية إلى مخرجات عربيات) يعرض خلاله تسعة أفلام لمخرجات من مصر والسعودية والإمارات وفلسطين وتونس والجزائر وسوريا.
وأعلن عن استحداث جائزتين جديدتين فى دورة هذا العام لمنح فرص أكبر للأفلام بالفوز بالجوائزهما جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 15 ألف دولار وجائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم من بين أفلام المسابقة الرسمية وقيمتها 20 ألف دولار وتُقدم الجائزتان الشركات الراعية للمهرجان
وعن المسابقات والبرامج المعتادة قال الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان إن المسابقة الرسمية ستضم 16 فيلما تم الاستقرار على 14 منها حتى الآن فيما سيعلن عن اسمي الفيلمين المتبقيين خلال الأيام القليلة القادمة.
والأفلام المختارة في المسابقة الرسمية تمثل مصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمجر وسلوفينيا والنرويج وبريطانيا وفيتنام وكازاخستان وكولومبيا وأوروجواي
ويعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم الأمريكي ”كتاب أخضر“ (جرين بوك) للمخرج بيتر فاريلي
ويمثل مصر في المسابقة الرسمية فيلم (ليل/خارجي) للمخرج أحمد عبد الله السيد وبطولة أحمد مالك وأحمد مجدي وكريم قاسم ومنى هلا.
وتشمل باقي مسابقات المهرجان (آفاق السينما العربية) وتضم ثمانية أفلام و(أسبوع النقاد الدولي) وتضم سبعة أفلام و(سينما الغد للأفلام القصيرة) وتضم 22 فيلما
وتحل السينما الروسية ضيف شرف الدورة الأربعين للمهرجان. ويعرض المهرجان بهذه المناسبة تسعة أفلام تحت عنوان (أضواء على السينما الروسية الجديدة) إضافة إلى إقامة ندوة عن السينما الروسية بحضور عدد من المخرجين والممثلات الروس.

طنجة الأدبية 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *