الرئيسيةأخبارفيلمان مغربيان ضمن المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2018

فيلمان مغربيان ضمن المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2018

تم اختيار فيلمين مغربيين للتنافس على جوائز المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2018، إلى جانب 42 فيلما آخر، خلال هذه التظاهرة التي تلتئم من 3 إلى 10 نوفمبر القادم بتونس العاصمة.

ويتعلق الأمر بفيلمي “لعزيزة” للمخرج المغربي محسن البصري و”صوفيا” لمريم بن مبارك” اللذان سيتنافس ضمن المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية، إضافة لفيلم “يمكننا أن نصبح أبطالا” للمخرجة هند بنصاري، الذي سيتنافس ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

وفي المجمل سيتسابق 44 فيلما على جوائز المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2018، حيث ستكون تونس ممثلة بـ 9 أفلام.

وفضلا عن الشريط المغربي “لعزيزة” تتضمن المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما من ضمنها 3 أفلام تونسية هي “في عيني ا” لنجيب بلقاضي و”ولدي” لمحمد بن عطية، إلى جانب شريط “فتوى” لمحمود بن محمود.

وتضم هذه الفئة أفلاما عربية وإفريقية منها “رحمة الغابة” من رواندا و “ماكي لا” من الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى الفيلمين “رفيكي” و”سوبامودو” من كينيا، وشريط “ريح رباني” من الجزائر، و”يارا” من العراق و”مسافرو الحرب” من سوريا.

ويبلغ عدد الأفلام الروائية القصيرة 12 فيلما، منها 4 أشرطة تونسية هي “آسترا” لنضال قيقة و”إخوان” لمريم جوبار و”على الخط” لفوزي جمل، بالإضافة إلى “بائع الزهور” لشامخ بوسلامة، وكذا ستة أفلام عربية أخرى هي “هيفي” من سوريا، و”بين صيف وشتا” من مصر و”العبور” من فلسطين، و”فيزا نادية” من الأردن، فيما تشارك لبنان بفيلمين هما “قبل أن نشفى” و”كالملح”.

أما المشاركة الإفريقية، فتقتصر على شريطي ن اثنين هما “إيكاشا” من رواندا و”لالوس هاوس” من بينين.

وستحتكم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة إلى لجنة تتألف من 7 أعضاء تترأسها الأمريكية ديبورا يانغ، وتضم كلا من رضا الباهي (تونس) وديامون أبو عبود (لبنان) وميمونة ندياي (غينيا) ومي نصري (فلسطين) والناقدة السينمائية السينغالية بيتي إليرسون وهي أيضا مديرة مركز البحوث و الدراسات حول المرأة الإفريقية في السينما، وكذا المخرج الموزمبيقي ذو الأصول البرازيلية ليشينو آزيفيدو الحاصل على جائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة عن فيلمه “قطار الملح والسكر”، خلال الدورة الماضية.

وسجلت مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة حضور 11 فيلما منها الشريط المغربي “يمكننا أن نصبح أبطالا” للمخرجة هند بنصاري، وشريط تونسي يحمل عنوان “لقشة مالدنيا” لنصر الدين السهيلي، إلى جانب شريط “of fathers and sons” من سوريا و”طرس، رحلة الصعود إلى اللامرئي” من لبنان، بالإضافة إلى فيلمي ن مصريي ن “تأتون من بعيد” و”أمل”.

وتمثل إفريقيا في هذه المسابقة دول مدغشقر وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكامرون وكينيا والسينغال.

وستتنافس 8 أفلام على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، منها شريط تونسي بعنوان “صوفيزم” للمخرج يونس بن حجرية. أما بقية الأفلام المدرجة ضمن هذه المسابقة، فتتمثل في “I am Sheriff” من جنوب إفريقيا و “وقعت على العريضة”، من فلسطين و “كيدوغو” من السينغال و “لاكانا” من مدغشقر، إلى جانب شريط “نوتيل” من السينغال و”Resonances” من لبنان والفيلم العراقي “ناجون من ساحة الفردوس”.

ويرأس المنتج السينمائي الفلسطيني رائد آندوني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية التي تتألف من الأعضاء لازا (مدغشقر) وجيونا أ نزارو (سويسرا) وكوثر بن هنية (تونس) وستيفانو سافونا (إيطاليا).

 

طنجة الأدبية-و م ع(بتصرف)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *