الرئيسيةأخباردار الشعر بتطوان تحيي ليالي الشعر العربي في مدينة وجدة

دار الشعر بتطوان تحيي ليالي الشعر العربي في مدينة وجدة

تحيي دار الشعر بتطوان ليالي الشعر العربي في مدينة وجدة، وذلك أيام 13 و14 و15 أكتوبر الجاري، في فضاء خزانة الشريف الإدريسي بالمدينة.

وتقام ليالي الشعر العربي احتفاء بالتجربة الشعرية في العاصمة الشرقية، واحتفالا بإعلان وجدة عاصمة للثقافة العربية خلال هذه السنة.

يجري افتتاح ليالي الشعر العربي يوم السبت 13 أكتوبر الجاري، ابتداء من الخامسة مساء، بافتتاح معرض تشكيلي جماعي بعنوان “وجدة: لوحة تشكيلية”، يشارك فيه عدد من الفنانين التشكيليين من أبناء المدينة، تليه أمسية شعرية افتتاحية بمشاركة الشاعر حسن الأمراني والشاعرة دنيا الشدادي والشاعر الزبير خياط. بينما تحيي حفل الافتتاح فرقة الجمعية الموصلية للطرب الغرناطي بوجدة رفقة الفنانة بيان بلعياشي.

ويتواصل برنامج الليالي الشعرية يوم الأحد 14 أكتوبر، في السادسة مساء، بلقاء مفتوح مع الشاعر محمد علي الرباوي، يحاوره الباحث والبيبلوغرافي محمد يحيى قاسمي. بينما تقام في السابعة مساء أمسية شعرية بمشاركة الشاعر عبد السلام بوحجر والشاعر سامح درويش والشاعرة نعيمة خليفي والشاعر جمال أزراغيد، مع تقديم عروض موسيقية.

ومساء يوم الإثنين 15 أكتوبر الجاري، يسدل الستار على تظاهرة “ليالي الشعر العربي” بتنظيم أمسية شعرية، بمشاركة الشاعر محمد بودويك والشاعرة سميرة فرجي والشاعر عبد الإله مهداد، مع تقديم عروض ولوحات فنية، يليها حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة “إلقاء الشعر”، التي نظمت لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية الثانوية بالمدينة.

وتبقى الجهة الشرقية من الجهات الشعرية الكبرى في خارطة الشعر المغربي. وقد أنتجت هذه الجهة تجارب واتجاهات شعرية واختيارات جمالية جعلت منها الجهة الوحيدة التي تكاد تنفرد بشعرية خاصة وخالصة.

وبتنظيم “ليالي الشعر العربي” في العاصمة الشرقية للمغرب، تكون وجدة هي المدينة الثانية عشرة التي أقامت فيها دار الشعر بتطوان تظاهرات شعرية، في سياق انفتاحها على مختلف الجهات والجغرافيات الشعرية الوطنية.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *