الرئيسيةأخبارمسابقة الفيلم والوثائقي بالمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

مسابقة الفيلم والوثائقي بالمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

تنظم ما بين 24 و 29 شتنبر الجاري الدورة 12 لمهرجان فيلم المرأة بسلا، والتي ستخصص مسابقة الفيلم الوثائقي بها  لموضوع ” معركة النساء من أجل المساواة وضد كل أشكال التميز التعسفي من خلال الفيلم الوثائقي”. وسيتم تقييم الأفلام الوثائقية التي ستعرض ضمن هذه المسابقة من قبل لجنة تتكون من نساء من المغرب وخارجه. تم اختيارهن وفقا لدرجة التزامهن بقضايا النوع، حاليا وفي أفق مستقبل أفضل. وستكون الأفلام المشاركة في هذه المسابقة كالتالي :

 “واتيرا”، ايفا منيري، جنوب إفريقيا، 2017

يستكشف “واثيرا” قصة المخرج الحميمية وتقاطعاتها مع تاريخ كينيا المنسي والثقافة الشعبية والشتات. ويسعى الفيلم لدراسة كيف أن ماضينا المعروف وغير المعروف والمتخيل له تأثير على حياتنا.

 “قصة ليدي”، ايساتا اوارما، فرنسا، بوركينافاسو، 2017

ليدي فتاة تبلغ من العمر 17 عاما، اعتادت هذه المراهقة على الهرب وتدبير أمور حياتها اليومية منذ سن مبكرة، ذات مرة، تعرفت على فتاة تعاني الصم والبكم، ستتعلم منها حياة الشارع بل ذهبت إلى حد محاكاة فتاة صماء وبكماء داخل أسرة أوتها لمدة 9 أشهر، يحكي هذا الفيلم ليدي عن حياتها من خلال العلاقات النزاعية مع أمها، وغياباتها ومحاولاتها للعودة إلى وضعها الطبيعي. تعكس قصة ليديا، ضمنيا، قصة والدتها، وهي قصة التسامح والإيثار الحاضرين في قلب العلاقات الإنسانية.

 “جميليا”، اميناتو ايكهارد، فرنسا، قرغيزستان، 2018

في قرغيزستان، يدور الفيلم حول البحث عن جميليا، الشخصية الرئيسية لرواية تشنغيز أيتماتوف، وهي فتاة صغيرة متمردة على قواعد المجتمع القرغيزي، هكذا، نلتقي بنساء يكشفن، وهن يتحدثن عن جميليا، عن حياتهن الحميمية، ويتكلمن عن رغباتهن والقواعد التي يخضعن لها وعن حريتهن.

 “ألف فتاة تحبني”، صحراء ماني، أفغنستان، 2018

عندما تعارض خاطرة، وهي فتاة أفغانية تبلغ من العمر 23 عاما، إرادة عائلتها وتقاليد بلدها في السعي إلى الإنصاف بعد سنوات من الاعتداء الجنسي من قبل والدها، فإنها تسلط الضوء تخلف النظام القانوني الأفغاني في مجال حماية النساء. معركة عنيدة لامرأة لإسماع صوتها والعمل خارج نطاق الخوف.

 “الشاعرة”، ستيفاني بروخوس وأندي وولف، ألمانيا 2017

روى هذا الفيلم الوثائقي رحلة حصة هلال الرائعة، وهي شاعرة سعودية شغلت أخبارها العالم بعد وصولها إلى الدور النهائي لأكبر برنامج تلفزيوني في العالم العربي “شاعر المليون”

مع الأخذ بعين الاعتبار أن:

كافة الأفلام الوثائقية بالمسابقة لمخرجات من:
– 6 دول؛
– 4 إنتاجات مشتركة؛
– 2 أفلام إنتاج 2018
– 3 أفلام إنتاج 2017.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *