الرئيسيةأخبارتكريمات مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة

تكريمات مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة

في فقرة التكريم ، وقع اختيار إدارة النسخة 12 لمهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة ، من 24 إلى 29 شتنبر الجاري ، على أربع سينمائيات سيتم تكريمهن في حفلي الافتتاح والاختتام وتنظيم لقاءات صحفية معهن ، نظرا لمسارهن المهني المتميز. يتعلق الأمر بالممثلتين المغربية هدى الريحاني والمصرية رانيا فريد شوقي والمخرجة التونسية سلمى بكار والمنتجة البرازيلية سارة سيلفيرا .

 

كما سيتم في حفل الإفتتاح تكريم روح السيناريست والناقد والجمعوي الراحل محمد اعريوس (1959 – 2018) ، عضو اللجنة التنظيمية لمهرجان سلا ، الذي وافته المنية مؤخرا بالرباط ، وتقديم شهادة في حقه من طرف صديقه الناقد والمخرج السينمائي عبد الإله الجوهري .

ويتضمن برنامج دورة 2018 للمهرجان أيضا فقرة خاصة بالناقد السينمائي المغربي الراحل مصطفى المسناوي (1953 – 2015) سيتم خلالها تقديم كتاب يضم أكثر من خمسين مقالة ودراسة بقلمه موزعة على ثلاثة أبواب الأول خاص بالسينما المغربية والثاني بالسينما العربية والثالث بالسينما الدولية ، جلها منشورة بمجلات سينمائية ومنابرعربية مختلفة وبعضها ينشر لأول مرة ، وذلك بتعاون مع الجمعية المغربية لنقاد السينما .

عنوان الكتاب هو ” مصطفى المسناوي ناقدا ” ، وقد تكلفت جمعية أبي رقراق ، الجهة المنظمة للمهرجان ، بمصاريف طبع 500 نسخة منه .

إن إصدار هذا الكتاب ، الذي يضم عينة منتقاة من كتابات الراحل مصطفى المسناوي النقدية السينمائية أشرف على إعدادها للنشر الناقد السينمائي محمد اشويكة ، عضو الجمعية المغربية لنقاد السينما ، يمكن اعتباره أفضل طريقة لتكريم روحه الطاهرة وحفظ جانب من تراثه المبعثر هنا وهناك ووضعه رهن إشارة الباحثين والنقاد والطلبة وعشاق السينما وثقافتها عموما . وبهذه السنة الحسنة والحميدة ، التي نتمنى أن تستمر وتترسخ في الدورات القادمة ، تبرهن جمعية أبي رقراق أنها لا تتنكر للذين أسدوا خدمات جليلة لمهرجانها السينمائي الدولي إن على المستوى الثقافي أو على مستوى التواصل والتفاعل بينها وبين جهات كثيرة داخل الوطن وخارجه .

أحمد سيجلماسي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *