الرئيسيةأخبارالعربي قنديل ينال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا دكتوراه العربي قنديل في خدمة مسالك التربية بالجامعة

العربي قنديل ينال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا دكتوراه العربي قنديل في خدمة مسالك التربية بالجامعة

أقيمت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المركز بجامعة محمد الخامس بالرباط يوم الخميس 26 يوليوز2018، مناقشة أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه حضرها الطالب الباحث العربي قنديل بعنوان”تدريس النصوص السردية المنتمية إلى ثقافتين: مؤلفات سلك البكالوريا نموذجا (نحو مقاربة سيميائية ثقافية مقارنة).
وقد اشرف على الأطروحة كل من الدكتورة فاتحة الطايب والدكتور عبد الواحد المرابط، وتمت مناقشتها من قبل لجنة علمية، ضمت الدكاترة أحمد بوحسن رئيسا، و فاتحة الطايب مشرفة ومقررة، وعبد الواحد المرابط مشرفا ومقررا، وسعيد يقطين، وحسن بحراوي، ومحمد مساعدي عضوا، والميلود عثماني اعضاء.
وأوضح الطالب أن الأطروحة تتمثل في إمكانية إقرار ديدَكْتيك اِلْتِقَائِيَّةٍ في تدريس المؤلفات السردية المنتمية إلى ثقافتين، من خلال بعدين أحدهما نقدي سيميائي ثقافي مُقارِن يتتبع القيم من حالة الممكنات، انطلاقا من ثلاثية الرؤية: التلقي والموضوعة والثقافة، والآخر تربوي ديدَكْتيكي نسقي يستحضر الدوال والمدلولات والتداولات في تحليل الموازيات النصية والمادة المضمونية والتركيب التلفظي للنص منهجيا، ويعي ترابطها الإجرائي بشكل سانكروني وجدلي.
وتدخل المشرفان بالمناسبة، مبرزين مسار تطور المشروع وصفات الباحث التي أفضت إلى تقديم هذا المنتوج الذي يرضيهما بشكل عام. كما ناقشت اللجنة الباحث، مدة ثلاث ساعات ونصف، مقدمة ملاحظات قمية، أكد الباحث بدوره وجاهتها ودقتها واستيعابه لها، مستعدا للعمل عليها في المستقبل القريب. وبعد جلسة المداولات، منحت اللجنة العلمية الباحث شهادة الدكتوراه بميزة مشرق جدا، مع تنويه أعضائها وتوصية بالطبع.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *