الرئيسيةأخبارفقرات خصبة بالدورة الأولى لمهرجان هواة السينما القروية بخريبكة

فقرات خصبة بالدورة الأولى لمهرجان هواة السينما القروية بخريبكة

تنظم جمعية مهرجان هواة السينما القروية بخريبكة مهرجانها في دورته الأولى برئاسة محمد عنق وبوشعيب المسعودي مديرا للدورة من26الى 28 يوليوز 2018 بجماعة أولاد عبدون بإقليم خريبكة تحت شعار: “الصورة أداة لمساءلة واقع القرية المغربية”.
ويضم برنامج الدورة المسابقة الرسمية لأفلام الهواة وهي: فيلم الوشم لفاطمة اكلاز من الفقيه بن صالج وفيلم اشنو ذنبي لعبد الصمد بوقباين من بني ملال وفيلم أنروز لمصطفى اوكويس من خريبكة وفيلم الابتسامة الحزينة لجبير مجاهد من حطان وفيلم عودة الروح لمحمد ذهبي من الفقيه بن صالح وفيلم غدا هو اليوم لعلي ايت الروح من ميدلت وفيلم 3000الاف موانع لسعيد نظام من سطات ثم فيلم مخاض لرشيد السعيدي من سيدي قاسم.
وتشرف لجنة التحكيم المكونة من عبد المجيد الساداتي رئيسا ولبنى اليونسي عضوا ثم الشرقي نصراوي عضوا على منح جوائز أحسن سيناريو واحسن اخراج ثم جائزة لجنة التحكيم للأفلام الفائزة
كما تخصص الدورة أفلام بانورامية، وهي فيلم اندرومان للمخرج عز العرب العلوي المحرزي وكذلك فيلم معجزات قسم للمخرجة لبنى اليونسي، فضلا عن ندوة رئيسية سيؤطرها رئيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة ضمير الياقوتي والناقد السينمائي سعيد مزواري عضوا بالفيدرالية بعنوان: سينما الهواة أداة لتوثيق القرية المغربية.
كما تخصص الدورة ورشة صناعة الفيلم الوثائقي ويؤطرها المخرج والمنتج الطاهر عبدلاوي، اضافة الى تكريم كل من المخرج عز العرب العلوي ومؤسسة مهرجان السينما الافريقية، ومحمد عاطر وضيف شرف الدورة دولة فلسطين في شخص الناقد السينمائي وليد القنة والمخرج طارق يخلف.
كما تؤكد إدارة المهرجان على الدور الأساسي والانخراط الفعلي الذي تبدله جماعة أولاد عبدون لإنجاح الدورة الأولى ايمانا بان الهدف الذي رسمه المهرجان هو اشراك القرية في التنمية الثقافية الشاملة وترسيخ ثقافة الصورة بالنسبة للشباب القروي والحرس على تشبعه بالاندماج مع محيطه من خلال الصورة كما تعبر عنها ابداعات المخرجين الهواة بما فيها الاهتمام بهامش القرية والتعرف عن القضايا التي ترتبط بواقعها.
ويسعى المهرجان في إنجاح الدورة الأولى من خلال المراهنة على الجهات المدعمة المحتملة وكل الأشخاص الغيورين المدعمين للمهرجان ماديا ومعنويا للرفع من قيمة العمل الجمعوي الجاد بالمدينة والاقليم والجهة كذلك.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.