الرئيسيةأخبارمهرجان الهجرة بأكادير

مهرجان الهجرة بأكادير

استضاف مدينة تزنيت الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة “ألمكار ن إموذا” في موضوع: “السياسات العمومية بإفريقيا في مجال الهجرة والتنمية المجالية”، من 22 إلى 24 يونيو 2018، والذي نظمته جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية المستدامة بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات والمجال والمجتمعات التابع لكلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير، وبدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وجِهة سوس ماسة، والمجلس الاقليمي لتزنيت والجماعة الترابية للمدينة، وذلك بحضور ممثل مجلس الجالية المغربية بالخارج، والسيدة رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالرباط، وممثلة عن مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرباط، وممثلين عن المجالس المنتخبة جهويا، إقليميا ومحليا.
وقد نُظِّمت بالمناسبة ندوات وورشات ولقاءات علمية ومعارض تخصُّ ثيمة الهجرة والمهاجر، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من المؤلفات والأعمال الإبداعية التي اشتغلت على الهجرة كرواية: “مرايا الوطن الجريح” لعبد السلام فازازي، وكتاب “المغرب والغرب: نظرات متقاطعة” لعبد النبي ذاكر، وكتاب ليلى الرهوني: “المغرب ـ معالم تاريخية وحضارية” وكتاب محمد شارف الخبير في قضايا الهجرة المغاربية: “حالة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة ودورهم ومكانتهم”.وبموازاة مع ذلك تمَّ تقديم فيلم عن الهجرة بعنوان: “لم أعد أحبّ البحر”.
وكما هو الشأن في الدورات الثلاث السابقة بتارودانت: (نظرات متقاطعة حول الهجرات المغربية) وإقليم اشتوكةأيت باها: (قرن من الهجرات المغربية 1912-2012) وأكادير: (نظرات متقاطعة حول مفهوم الاندماج)، التي عرفت تكريم بعض الوجوه الأكاديمية والسياسية والفنية وأشخاص ارتبطت أسماؤهم بتجربة الهجرة (كمحمد بن سعيد أيتإيدر وعائشة بلعربي وعمر السيد وعبد النبي ذاكر…)، تمَّ في هذه الدورة بحضور ـ السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تزنيت ـ تكريم بعض الوجوه التي أعطت ومازالت تعطي في مجال الهجرة، وعلى رأسهم السيد أنيس بيرو الوزير السابق المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والسيد جمال الحسين مؤسس جمعية الهجرة والتنمية، والسيد محمد الهواري الذي كان من بين أفراد الجالية المغربية الذين أهدوا سيارة للملك الراحل محمد الخامس سنة 1953 عربونا على تشبثهم بالسلطان الشرعي.كما تم تكريم الروائي عبد السلام فازازيومحمد الطالبي وروميو غْباغيديRoméo Gbaguidi من البينين،وهو باحث فيلولوجي متخصص في قضايا الهجرة وأستاذ باحث بجامعة نِبْريخا الإسبانية مهتم بالتداخل الثقافي والوقائع الإفريقية.وقد قدم بالمناسبة محاضرة عميقة في موضوع: “استراتيجيات إدماج الأفارقة في إسبانيا”، بيَّن فيها أن مفهوم الإدماج في البلد المستقبل ليس له فحوى متماثل في كل البلدان، ولا تُطبَّق فيه السياسات نفسها. وما يميز المقاربة الإسبانية في هذا المجال هو عدم تجانسها الجهوي والإقليمي، الشيء الذي يفضي إلى تنوع معايير تطبيق تعليمات الدولة بخصوص الإدماج والعيش معًا. وقد بيّنت هذه المداخلة المظاهر العامة لسياسات إدماج المهاجرين بإسبانيا، كما حاولت تقديم عناصر التأمل في فاعليات وآليات عمليات الإدماج.
وقد شكل المهرجان، الذي أطَّره لفيف من الأساتذة، واضطلع طلبة ماستر الهجرة والتنمية المستدامة إلى جانب زملائهم في الدكتوراه، بإعداد تفاصيله الصغرى والكبرى، مناسبة وجيهة لتعميق التفكير والحوار حول قضايا الهجرة والتنمية بما يخدم البحث العلمي ويشجع على بلورة استراتيجيات ملائمة كفيلة بتجاوز معضلات الهجرة وتحويلها إلى رافعة حقيقية للتنمية المستدامة والتضامن التشاركي.
ولتعميق تجارب طلبتنا، حضر المهرجان خبراء دوليون في مجال الهجرة من دول راكمت تجارب مهمة في معالجة قضايا الهجرة كفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا، بالإضافة الى بعض الدول الإفريقية كالسينغال وتونس، علاوة على الخبراء المغاربة وممثلي المنظمات غير الحكومية وجمعيات المجتمع المدني محليا وجهويا ووطنيا ودوليا، من المشتغلين بظاهرة الهجرة. الشيء الذي مكَّن من تقاسم تجارب مهمة، والخروج ببعض التوصيات التي وردت على لسان المشاركين، وتسليط الضوء على السياسات المتّبعة في مجال الهجرة والتنمية المجالية بإفريقيا.
تعاقب على الكلمة في أشغال الدورة وموائدها المستديرة باحثات وباحثون وخبراء من المغرب وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وبعض الدول الإفريقية، لتناول قضايا:
ـ الهجرة والتنمية في سوس ماسةـ من الهجرة إلى التنميةـ الهجرة والتغيرات المناخيةـ الهجرة وحقوق الانسانـ السياسات العمومية في مجال الهجرةـ التعامل القضائي مع قضايا الهجرةـ الهجرة من منظور المجتمع المدنيـ الهجرة بعيون الأطفالـ الهجرة واللجوء.
كانت المداخلةالافتتاحية في هذه الندوة للباحث السويولوجي والأنثروبولوجي السينغالي المتخصص في قضايا النوع والهجرات العالمية الشيخ عمر با، الذي تناول موضوع: “الهجرة في إفريقيا الغربية نحو أوروبا الرهانات والتحديات”.في البداية ذكَّر الباحث بأن الهجرة حق، والعالم يُبنى بسواعد وعقول المهاجرين.لذايلزم أن يتحدث عنها الإعلام بقوة.كما ذكَّر بأن هناك عناصر إيجابية في المقاربة المغربية للهجرة، ينبغي الإفادة منها. فالمغرب بذل جهدا كبيرا مقارنة بالعديد من الدول الإفريقية. لكن، تبقى هناك إكراهات في علاقات البلدان الإفريقية فيما بينها (مشكل التأشيرة).
واللافت في أطروحته، التي انتهى من إعدادها في التسعينيات، أن الأفارقة يهاجرون في إفريقيا وليس إلى أوربا كما هو شائع. ولا شك أن هذه الحقيقة التي اقتنع بها الباحث، هي التي جعلته يؤمن بأن الحوار الداخلي أساسا وأوّلا، هو الذي يمكِّن من الذهاب نحو الأمام، وخلق فرص إقلاع إفريقي حقيقي نحو التنمية. وعليه، يلزم توفير شروط العيش الكريم للشباب الإفريقي في محيطه الإفريقي، مع التعليم والتربية الناجعين، لأننا نعيش اليوم ـ ولربما أكثر من أي وقت مضى ـ حرب التعليم والتربية.
وإدراكا منه بأن البيزنس يحوم حول قضية الهجرة. لاحظ أن هناك إشكالا في التكوين يجعل شبابنا الإفريقي يعيش مفارقة صارخة بين التكوين وسوق الشغل، لذلك علينا أخذ المحاور التعليمية les axes éducatifs بعين الاعتبار، في معالجة إشكال الهجرة، وإلا فإن آسيا ستسرق الفرصة منا.
وفي تقديره، لا ينبغي النظر إلى المهاجرين كبقرة حلوب، إنهم مواطنون يلزم إعطاؤهم المكانة التي يستحقونها. بل ينبغي الاهتمام ببناء المستقبل بهم ومعهم. كما يلزم أن نترك للشباب اختيار الذهاب أو البقاء، بعيدا عن أي خطاب ديماغوجي.
ولئن كانت الهجرة معضلة معقدة تتدخل فيها عناصر مختلفة: المهاجر، بلد العبور، بلد الاستقبال، إلا أنها تقتضي ألا نتعامل معها من منطق المساعدات، بل من منطق الشراكة دون حَرَج.
وفي موضوع “دور المعارف التقليدية في حركات الهجرة”، تحدثت الدكتورة بيرناديتمونتاناري من المعهد الدولي للعلوم الاجتماعية بروتردام، جامعة إِراسموس، والباحثة المتخصصة في الإيثنو ـ بيولوجيا، وهي من الجيل الثاني سليلة الهجرة الإيطالية، هروبا من فاشية موسوليني، عن تجربة أسرتها القاسية مع العنصرية وسوء الاستقبال في بلد الهجرة. كما فصَّلت القول في التغيرات المناخية والهجرة في سوس ماسة، متسائلة عن كيفية الإبقاء على الناس في أماكنهم، محدِّدة أسباب الهجرة السوسيو ـ اقتصادية وغيرها: فالمال هو الذي يحرك العالم وليس الحب.
ويقوم تصورها على ربط التوجيهات الحكومية في مجال الهجرة ببرامج التنمية، والمعارف التقليدية المحلية، خاصة معارف النساء، بهدف الإبقاء على الناس في أماكنهم وتقديم فرص سوسيو ـ اقتصادية، وبالتالي خلق ثروة وعائدات والعمل على تغيير المحيط لاستقرار الناس في أماكنهم.
وفي تقديرها هناك ثروات في إفريقيا لا تستفيد منها الساكنة المحلية (فإفريقيا مدججة بالثروات المحلية: الثروات الطبيعية وغيرها)، وهي مدججة أيضا بمعارف تقليدية تصلح لتكون نموذجية في التنمية الضامنة للاستقرار. ومنها المعرفة التقليدية المرتبطة بالكاكاووالأركان، وغيرها من المعارف المحلية الحيوية في الفلاحة، التي تستطيع مواجهة التغيرات المناخية.لذلك ـ حسب هذه الباحثة ينبغي تشجيع المحلي، والتنقيب في المعارف المحلية، بحثا عن حلول ملموسة.
وفي موضوع: “التغيرات المناخية والهجرة في الساحل وشمال إفريقيا”، تناول د. محمد حنداين، وهو مؤرخ مغربي يعنى بشمال إفريقيا، التعريف السياسي لمصطلح الهجرة والتعريف العلمي (الثقافي)، مبينا أن السياسة والبيزنس لا علاقة لهما بمستقبل البشرية على وجه الأرض. لذلك أكّد أن للمتغيرات المناخية تأثير على التنوع الثقافي وعلى الهوية، ويترتب على كل ذلك مشاكل الإدماج.
إن التغير في حجم التساقطات ـ إضافة إلى انعدام الأمن على المستوى المحلي والعالمي ـ جعلا أزيد من مليار نسمة معرضون لمغادرة أوطانهم. ويبدو أن التغيرات المناخية في الساحل، كانت وراء تحرك الطوارق لأول مرة نحو الهجرة، فعوَّضهم الإرهابيون والمتطرفون. من هنا ضرورة انخراط العالم وأنظمة التربية في كل أصقاع المعمور، والعناية بالثقافة المحلية،وتقاسم المعارف التقليدية، فهي أساس الحفاظ على التنوع البيئي، ومواجهة التغيرات المناخية.
وكمثال لـ”السياسات العمومية في مجالات الهجرة” تناولت الباحثة آنْ ـ فرانسواز نيكولاي نموذج جماعة جيت Jette ببروكسيل، التي ـ أضحت بجنسياتها المختلفة والمتعددة التي تصل إلى 183 جنسية ـ مدينة ـ عالم un ville – monde.
في مستهل هذه المداخلة، قدّمت الباحثة بَسْطة تاريخية عن مجال الهجرة في بلجيكا، منوِّهة بجهود تمدرس الأطفال فيها، مع التنبيه إلى معضلات التعثر في تمدرس أطفال المهاجرين، والاستعانة بعلماء النفس والمساعدين الاجتماعيين لمعالجة إشكال الأطفال المهاجرين الذين ينبغي أن نعلم ـ حسب الباحثة ـ أنهم “ليسوا مرضى لكنهم عانوا، أجَل عانوا الكثير، وينبغي أن نعلم ذلك، ونوقن به”.
ومن أهم النقط التي نبّه المتدخلون والمشاركون في النقاش إلى ضرورة التعاطي معها بما يلزم من الجدية:
ـ ينبغي النظر إلى إشكال الهجرة بمنظار التغيرات المناخية.
ـ دور المجتمع المدني في ضمان حقوق المهاجرين.
ـ ينبغي لأوروبا أن تعطي فرصة أكبر لكل ما هو تنقّل mobilité.
ـ يلزم التمييز في مقاربة الهجرة بين خطابين: خطاب الأمم المتحدة والهيئات الدولية، وخطاب الفاعلين والمتدخلين المباشرين في عين المكان.
ـ ينبغي مراجعة الكليشات العلمية والمعرفة الجاهزة عن الهجرة والمهاجر.
ـ ضرورة الاشتغال على سيكولوجية الفقير.
ـ التحدي الكبير الذي يواجه البشرية هو التغيرات المناخية (تلوث المحيطات)، ولا مجال لتأجيل النقاش حول مآسي البيئة.

 

عبد النبي داكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *