الرئيسيةأخبارالمهرجان الدولي السابع للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور

المهرجان الدولي السابع للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور

تحتضن مدينة الناضور ، من 8 إلى 13 أكتوبر 2018 ، الدورة السابعة لمهرجانها السنوي المتخصص في السينما والذاكرة المشتركة أو سينما الذاكرة المشتركة ، وستكون ضيفة شرف هذه الدورة الجديدة دولة هولاندا.

وحسب بلاغ توصلنا به من السيد عبد السلام بوطيب ، مدير المهرجان ، ستبرمج وتوزع أنشطة المهرجان المختلفة على مجموعة من المؤسسات الثقافية والتعليمية والأكاديمية . من بين هذه الأنشطة :

أولا ، مسابقة للأفلام الروائية الطويلة :

هذه المسابقة ، التي يترأس لجنة تحكيمها الهولاندي هاين برنهوم ، مفتوحة في وجه الأفلام السينمائية الجديدة دون تحديد أية تيمة لها . وستتبارى ثمانية أفلام مختارة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها على الجوائز التالية : الجائزة الكبرى مارتشيكا ، جائزة السيناريو ، جائزتي التشخيص ذكورا وإناثا .

ثانيا ، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة :

تشارك في هذه المسابقة الثانية ، التي يترأس لجنة تحكيمها المبدع الموسيقي العراقي ناصر شمة ، أفلام تتمحور تيماتها حول موضوع ” سينما التعدد : حوار الثقافات والهويات والذاكرات ” ، وذلك احتفاء بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء وتصليب المشترك الإنساني . وستتبارى ثمانية أفلام مختارة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها على جائزتين هما : الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم وجائزة الثقافات الثلاث .

ثالثا ، مسابقة للأفلام الروائية القصيرة :

تترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الثالثة المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا . وتتبارى أفلامها الإثنى عشرة ، المنتقاة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها ، على جائزتها الكبرى (جائزة ” مطاحن صبا ” ) .

رابعا ، احتفاء بذاكرة نساء إفريقيا :

في هذه الفقرة سيتم الاحتفاء بالإبداعات السينمائية الإفريقية وغيرها التي اشتغلت على هذا الموضوع (ذاكرة نساء إفريقيا) .

خامسا ، محاضرة لعمدة روتردام :

بالإضافة إلى رئاسته الشرفية لدورة 2018 من مهرجان الناضور ، سيلقي الحقوقي أحمد أبو طالب ، عمدة مدينة روتردام الهولاندية ، محاضرة في موضوع : ” المدينة والمواطن : تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية ” ، وستعرض بالمناسبة أفلام في الموضوع ، كما سيشارك المحاضر رفقة شخصيات سياسية هولاندية كبيرة في نقاش ” الدرس الهولاندي “، وذلك سيرا على نهج المهرجان الذي دأب سنويا على دعوة شخصيات سياسية وحقوقية وأكاديمية وفنية من الدولة ضيفة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلادها والتعريف بها .

سادسا ، سهرة موسيقية كبرى :

يحيي هذه السهرة الفنان العراقي ناصر شمة ، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة .

سابعا ، تكريمات :

سيتم في إطار هذه الفقرة تكريم مجموعة من الشخصيات الفنية من بينها نجيب أمهالي ، الفنان المغربي الهولاندي الذائع الصيت عالميا ، وشخصية محلية وأحد مؤسسي المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة ووالدي فنانين مغربيين (فنان وفنانة) تحت عنوان ” بنتي/ ولدي فنان ” ، وسيعلن لاحقا عن أسماء باقي المكرمين .

ثامنا ، دورات تكوينية دولية في مهن السينما :

يستفيد من هذه الدورات التكوينية شبان من الناضور وباقي المدن المغربية ومن إفريقيا والشرق الأوسط أيضا .

تاسعا ، عروض سينمائية خارج المسابقات :

إلى جانب عروض المسابقات الثلاث (28 فيلما) تعرض أفلام أخرى خارج المسابقات منها اربعة أفلام هولاندية جديدة وخمسة أفلام مغربية وأربعة أفلام من سينما العالم .

عاشرا ، أنشطة فنية وثقافية أخرى :

إلى جانب الفقرات المذكورة أعلاه يزخر البرنامج العام للمهرجان بمجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية الأخرى نذكر منها ما يلي : معارض للوحات التشكيلية في أكثر من موقع ، أمسيات شعرية ، عرض ومناقشة عينة من أفلام السينما العالمية الموضوعاتية بحضور متخصصين في المجال من داخل المغرب وخارجه ، ماستر كلاس في موضوع ” السينما وبناء المشترك الإنساني ” من إلقاء خبير دولي في السينما وحقوق الإنسان ، زيارات مؤسسات خيرية وتربوية وسجنية من طرف ضيوف المهرجان من الفنانين المغاربة وغيرهم …

تجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان السينمائي والحقوقي من تنظيم ” مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم ” بدعم وتعاون وشراكة مع مجموعة من المؤسسات . وقد توصلت إدارته ، التي شكلت فريقا متخصصا للإشراف المهني على مختلف جوانبه ، بما يفوق 600 طلب للمشاركة في مسابقاته الثلاث .

ومعلوم أن الدورة السابقة لهذا المهرجان المتميز قد حظيت بتغطية إعلامية دولية ووطنية ومحلية وازنة ، كما نجحت في استقطاب ما يفوق مئتي (200) ضيف من المغرب والخارج وخمسة وخمسون (55) صحافيا دوليا ووطنيا ، وتم خلالها عرض ومناقشة 20 فيلما وتنظيم تكوينات رصينة في بعض المهن السينمائية لفائدة شباب المنطقة وثلاث ندوات فكرية وسياسية وتكريمات مستحقة ولقاءات مع ضيوف المهرجان وغير ذلك من الأنشطة .

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *