الرئيسيةأخباراللبنانية غادة شبير تغني للمغربية سميرة فرجي

اللبنانية غادة شبير تغني للمغربية سميرة فرجي

في زمن اكتسحت الرداءة والضحالة والسطحية مجال الغناء في المغرب على الأقل، وفي الوقت الذي يدعي عدد من أهل الطرب غياب نصوص شعرية مغربية صالحة للغناء، اختارت الفنانة اللبنانية الكلاسيكية غادة شبير، قصيدة للشاعرة المغربية الوجدية سميرة فرجي، وأطلقتها أغنية جديدة قبل أيام بعنوان “وحدك” .
تقول الشاعرة سميرة فرجي في قصيدة “وحدك” التي غنت منها صاحبة الصوت الاوبرالي غادة شبير، والتي ستصدر ضمن ديوانها الرابع قريبا:
شجــاني ما شكــوتُ من العــذابِ_ وأشــجــان وأشـــواق عِـــــــذابِ
ألا تــدري أنيـــس الــروح أنـــي _جرعت النار من أحلى شــرابِ؟!
و حر الشوق لو يحصـى بطـــول _لســاوى بيــن بعــدك واقتـرابـِـي
ويـشـهــد خـافـقـي والـرب أنـــي _كـتـمـت عـن الأحبــة كل ما بــِـي
فغـطـيـت التيــاعـي بـاصطبــــار _كمـن غـطى السحائـب بالسحــابِ
ومـن يـحـجـب لهيـب الحـب عنـه _يضاعـــف حبـه لهــب الحجــابِ!
أنيـس الــروح لا تبـخــل بوصـل _فنـار البيـن زادت في ارتـيـابــِــي
وما هــو فـي ثنايــا القلـب خـاف _وربـك لـم يـدون في كـتــــابِ!!
الاغنية يمكن الانصات لها على اليوتوب عبر الرابط التالي:

يذكر أن الفنانة اللبنانية غادة شبير التي تخرجت من جامعة الكسليك وحاصلة على درجة الماجستير في العلوم الموسيقية ودبلوم في الغناء الشرقي، تعد من أبرز المغنيات في مجال الموسيقى التقليدية الشرقية، وقد مُنحت جائزة بي بي سي العالمية للموسيقى لكل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لألبوم “موشحات” في عام 2007، كما أنها أحيت العديد من السهرات وشاركت في مهرجانات دولية كثيرة.
وتعد الشاعرة المغربية سميرة فرجي من الأصوات الشعرية الكلاسيكية النادرة في عصرنا الحالي، أصدرت حتى الآن ثلاثة دواوين شعرية، وبرز شعرها بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة فنالت لقب سيدة السنة بالعاصمة العلمية فاس، واعتبرها الدكتور عباس الجراري حين وصفها بـ”الكوكب الذي يضيء سمانا”، شاعرة متفردة تتقن إبداع القصيدة العمودية في القرن الواحد والعشرين بمختلف أغراضها، واعترف لها الأديب والدبلوماسي اليمني الدكتور عبد الولي الشميري قائلا :”فأنت تجاوزت مدى لم يبلغه قيس وليلى، وكثير، وعزة، وقهرت العاشقين والشعراء الغزليين من بعدك.. واعترف أنك بهذه القصيدة بلغت عرش الأميرة المتوجة للشعر الفصيح، الموزون المقفى البليغ السهل الممتنع”.
ولعل ذلك هو السر الذي جعل جمهور الشعر يستمتع بنصوصها القوية والجميلة في كل مناسبة تلقي فيها شعرا، كان آخرها عندما حلت ضيفة على مهرجان الشعراء المغاربة بمدينة تطوان إلى جانب الشاعر المكرم عبد الرفيع جواهري والشاعرة أمل الأخضر.
هكذا استطاع شعر الوجدية سميرة فرجي أن يجد له صدى قويا في شرق المتوسط، وهكذا، وبفضلها يغني المشرق للمغرب، وهي المرة الأولى التي تغني فيها فنانة عربية متألقة من شعر شاعرة مغربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *