الرئيسيةأخباربدعم من السفارة الإسبانية بالمغرب: جمهور مدينة طنجة يستمتع بعرض فني فريد تقدمه راقصة الفلامينكو الشهيرة جينكا ايسي غرافيس

بدعم من السفارة الإسبانية بالمغرب: جمهور مدينة طنجة يستمتع بعرض فني فريد تقدمه راقصة الفلامينكو الشهيرة جينكا ايسي غرافيس

في إطار فعاليات الطبعة الخاسمة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية – طنجة– طريفة، التي تنطلق اليوم بمدينة طريفة الإسبانية ويدوم إلى غاية الخامس من ماي المقبل، بينما ينطلق في الثلاثين من الشهر الجاري الى غاية الثالث من ماي القادم بمدينة طنجة. و يُنتظر أن يتمتع الجمهور بمدينة طنجة السبت القادم بعرض فني تقدمه الفنانة وراقصة الفلامينكو “جينكا ايسي غرافيس”. وتقدم الفنانة، جينكا، هذا العرض كما لو انه تجربة فنية مشكلة من طرف بحارة، عبيد وعمال الميناء عن طريق المزج ورحلات الموسيقى الافريقية الى الاندلس، وانطلاقا من هناك الى امريكا وفي طريق العودة مجددا، وهي تعكس بذلك، من خلال تطور الموسيقى والرقص، رحلات الذهاب والاياب للمهاجرين الافارقة.
هذا العرض يأتي في إطار فقرة “دفاتر الفلامينكو”، التي برمجتمها إدارة مهرجان السينما الإفريقية في طبعته الخاسمة عشرة، والتي سيحتضنها على الساعة السابعة مساءاًبمتحف القصبة “دار المخزن”، قصر السلطان بطنجة. ويتم عرض هذه الفقرة برعاية السفارة الاسبانية بالرباط، التي تتولى دعم هذا النشاط الثقافي في إطار تشجيع المبادرات الفنية والثقافية. ويُنتظر أن يكون الإقبال الجماهيري كبيراً نظراً المرة الأولى التي يتم فيها برمجة نشاط مماثل بالمدينة، كما أن الدخول مجاني للجمهور.
الفنانة والراقصة، “جينكا ايسي غرافيس”، هي من اصول غانية مولودة بلندن وتقطن حالياً بإشبيلية الإسبانية، مهد ثقافة الفلامينكو، وتعد اليوم من أمهر راقصات الفلامينكو عالمياً. وتؤدي الفنانة، “جينكا”، دور أحد الادوار الرئيسية في فيلم “غورومبو” الذي يعود بالمشاهدين إلى القرن السادس عشر حين وصل الى ميناء اشبيلية آلافالعبيد الأفارقة الذين تم بيعهم بالمدينة. فيلمGurumbé ينتشل تاريخ أولئك الأفارقة بإسبانيا من النسيان مركزاً على التراث الذي تركه هؤلاء في تاريخنا وثقافتنا.
وتُعد البرمجة الفيلمية التي اعتمدتها ادارة المهرجان ثرية للغاية، وذلك راجع الى تنوع مواضيع الافلام التي سيتم عرضها بالخزانة السينمائية للمدينة (سينيماتيك)، حيث يعرض الفيلم المصري “محاسة القاهرة 13” لمخرجه، مجد المهدي، الذي يتناول تجربة السينمائي بعد عودته الى بلده، مصر،شهر يونيو 2013، أي سنتين بعد ثورة 25 يناير 2011 التي اسقطت حكم الرئيس حسني مبارك، متبوعاً بفيلم “كنشاسا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *