الرئيسيةأخبارالمخرج البريطاني كين لوتش يتهم رئيس وزراء بلجيكا بتجاهل انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي

المخرج البريطاني كين لوتش يتهم رئيس وزراء بلجيكا بتجاهل انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي

اتهم المخرج السينمائي البريطاني كين لوتش رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل يوم الخميس بتجاهل ”الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي“ من قبل إسرائيل وذلك في إطار خلاف بشأن اتهام لوتش بمعاداة السامية وتاريخه الطويل في دعم الفلسطينيين.
وقال المخرج في كلمة بعد منحه درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة بروكسل الحرة، وهي إحدى الجامعات البلجيكية الرائدة، إنه مصدوم من لجوء رئيس الوزراء البلجيكي إلى انتقاد الجامعة لتكريمها له.
وأضاف لوتش (81 عاما) الذي أخرج فيلم (آي.. دانييل بليك) ونال عنه جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 2016 ”الآن… وهو محام… السيد ميشيل.. هل تساءل يوما عن انتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها إسرائيل؟ هل تساءل عن الاحتلال غير المشروع لأراضي الفلسطينيين؟“
ودرس ميشيل (42 عاما) القانون في جامعة بروكسل الحرة ووجه لها انتقادات شديدة يوم الأربعاء لاعتزامها منح المخرج البريطاني الدكتوراه الفخرية. وينفي لوتش الاتهامات بأن دعمه للفلسطينيين بمثل معاداة للسامية.
وفي كلمة أمام المعبد اليهودي الكبير في بروكسل بمناسبة الذكرى السبعين لقيام إسرائيل قال ميشيل ”لا يمكن التسامح مع تقبل معاداة السامية أيا كان شكلها. وينطبق هذا أيضا على الجامعة التي تخرجت منها“.
ودعا المؤتمر اليهودي الأوروبي الجامعة في بيان يوم الخميس بالعدول عن قرارها تكريم المخرج بدعوى أنه ”قوض باستمرار جهود مكافحة معاداة السامية في المملكة المتحدة“.
ويأتي الخلاف في بلجيكا بينما يكافح حزب العمال البريطاني الذي يعد لوتش أحد أشد مناصريه اتهامات بمعاداة السامية.

طنجة الأدبية-رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *