إحتفاء باليوم الوطني للقصة ، استضافت ثانوية الكندي التأهيلية بالفقيه بن صالح القاص المغربي محمد فاهي في لقاء مفتوح حول تجربته الإبداعية . وذلك يوم الخميس 10 ماي 2012 ، على الساعة الرابعة بعد الزوال،بفضاء مكتبة نفس المؤسسة .
في البدء قدم القيم على المكتبة أحمد تقي الدين كلمة ترحيبية بالحضور، وبالكاتب محمد فاهي كتجربة إبداعية تستحق الانتباه والاهتمام باعتباره واحدا من كتاب القصة الحقيقيين دون بهرجة وأضواء زائفة . وهي فرصة للاقتراب من الكتاب والإستئناس بهم ، في تلقينا للأعمال الأدبية .
بعد ذلك ، قام بتأطير اللقاء الأستاذ عبد الغني فوزي الذي قدم فكرة عن هذا الاحتفاء الرمزي بالقصة ، إلى جانب كل المساعي الحميدة التي تعلن وتعلي من شأن القصة كحقيقة ووجود بمعنى ما . والاعتبار الثاني أن نقيم هذا اللقاء ضمن مكتبة ـ مؤسسة تربوية ـ قصد تفعيلها .كما قدم المسير للحضور مسار الكاتب محمد فاهي الذي نحت على الساحة اسمه بهدوء النص وسلطته . ولعل إصداراته القصصية والروائية المتوالية ( منديل للبحر ، حكاية صفراء لقمر النسيان ، ضفائر الغابة ، صباح الخير أيتها الوردة ..) معبرة عن ذاك التوغل في المادة السردية ، وحفر بصمة خاصة على طريقة في الاشتغال ورؤيا للحياة والعالم .
الكاتب محمد فاهي تحدث في ورقة قيمة عن علاقته بالكتابة والقصة . ويقر في البداية أنه يكتب في تحاور وتفاعل مع أسئلة حارقة وملحة منها : لماذا الكتابة ؟ . استحضر الكاتب فاهي أقوال الكاتب ماريو فاركاس بوصا ك :" التخييل كنتاج لعدم رضا حميمي إزاء الحياة الفعلية " . وبالتالي فالاحتمال وعدم الركون لليقينيات والبدهيات يعتبر محركا أساسيا للكتابة التي تتمدد ضمن أفق الحميمية والحرية والكرامة . إنه نفس سلم القيم الذي نسعى إليه جميعا بشتى السبل كما يقول القاص محمد فاهي . لكن الكتابة كأداة بالنسبة للقاص فاهي تعتبر حياة أخرى غير مقيدة إلا بشرط الكتابة ، هي حياة حميمية تكون فيها الأنا حرة ومستقلة ، بعيدا عن أنواع الإكراه والتعليب والتصنيف . كما ركز الكاتب محمد فاهي على القصة التي يكتبها : إنها قصة مفتوحة على أسئلة متعددة ،منها سؤال الهامش ليس كموضوع فحسب ، بل كمنظور سردي ، بحيث يصبح مرجعا للشكل القصصي . وسؤال الكتابة ، فهناك قصص عديدة عنده تعالج السارد وعلاقة ذلك بمفهوم الحرية والوجود في نوع الميتاقصة . هذا فضلا عن سؤال الذات ، إما غوصا في الطفولة ؛ ويعني ذلك عودة القصة إلى طفولتها لرفد الشكل باللعب وتكسير بنية اللغة ونظام الخطاب القصصي .
استرسالا في هذا المدار التكويني للقصة ، توقف القاص محمد فاهي حول القصة القصيرة جدا معتبرا إياها شكلا قصصيا ، يحافظ على الحكاية ؛ لكن بتنوع في البرامج والمقترحات السردية كالحوار وتوظيف الهوامش .... وبالتالي فالقصة القصيرة جدا تعتمد الآليات البلاغية المعروفة في كتابة هذا الجنس ؛ لكن بطريقتها الخاصة كالحذف والإيحاء والترميز والتكثيف...وعزز الكاتب فاهي ذلك بقراءة قصص قصيرة جدا جديدة في مدونته السردية بعنوان " سونيتات للشجرة " . إنها معزوفات مقطرة ، تتغذى على الكثير من تعدد هذا الكاتب الخلاق .
بعد هذه الجولة الباذخة في سماء القصة ، كنا على إصغاء للأصوات الواعدة من صفوف التلاميذ ، فتعددت أشكال الكتابة بين شعر وقصة وخاطرة ... وهي على طراوتها تواصل المسيرعلى درب الكتابة الطويل ، وتبقى الحاجة ماسة إلى الصقل إعادة النظر . والكاتب الحقيقي هو الذي يعيد النظر باستمرار فيما يكتب كما أجمعنا في حوار عميق انطلق من أسئلة على براءتها كسن الكتابة ، الدراسة والكتابة ، القصة القصيرة جدا وضعاف الموهبة ، أنفاس السرد في الكتابة .